صلاة العيد.. دول تمنعها بسبب الجائحة وأخرى تقيمها بضوابط مشددة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ساعات قليلة ويأتي مُوعد صلاة عيد الأضحى المبارك، ومازال الوباء التاجي كوفيد 19 يلقي بظلاله على فرحة جموع المسلمين في هذه الأيام المباركة.

فمع انتشار متحورات فيروس كورونا المستجد حول العالم، قامت الدول العربية بتشديد إجراءاتها الوقائية لمواجهة انتشار الوباء، خلال إجازة عيد الأضحى المبارك.

وقررت عدد من الدول الإسلامية إقامة صلاة العيد في المساجد الكبرى، وسط إجراءات وضوابط مشددة، تسمح بالتباعد الاجتماعي وتطبق الضوابط الصحية، ومن بين هذه الدول "مصر والسعودية والإمارات والكويت والأردن وقطر وفلسطين والجزائر وجيبوتي".

وقال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إن ضوابط صلاة عيد الأضحى ستقام بنفس ضوابط عيد الفطر السابق.

اقرأ أيضاً: فرانس برس: «الصحة العالمية» لم تطلب إلغاء صلاة عيد الأضحى

وأضاف «جمعة»، خلال مداخلة هاتفية على شاشة «التليفزيون المصري» مع الإعلامي يوسف الحسيني، أنه سيتم فتح المسجد قبل الصلاة بـ10 دقائق وغلقه بعدها بـ10 دقائق، ولن تزيد مدة التكبير عن 7 دقائق.

وتابع: "تقام صلاة العيد في نفس المساجد التي تقام فيها صلاة الجمعة، ولن يسمح بإقامة الصلاة في الساحات"، موضحًا أنه لا حرج لمن يصلي العيد في منزله في ظل أزمة جائحة كورونا، خاصة وأن صلاة العيد سُنة وليست فرضًا.

أما في المملكة العربية السعودية، قررت فتح عدد كبير من المساجد والمصليات لإقامة صلاة عيد الأضحى، وهيأت مساجد أخرى بما يتناسب مع تدابير كورونا، لمنع التكدس في المساجد.

وأعلنت المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة بالمدينة المنورة، تخصيص 949 مسجداً ومصلى وجامعاً لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك.

أما البحرين قررت إقامة صلاة عيد الأضحى المبارك في مسجد واحد فقط.

وقررت 4 دول عربية هي "سلطنة عٌمان وتونس وموريتانيا والمغرب" منع إقامة صلاة عيد الأضحى، يأتي ذلك ضمن إجراءاتهم الوقائية لمواجهة الوباء التاجي كوفيد 19 ومتحوراته.