الصين: نتطلع للعمل مع مصر لتنفيذ التوافق الهام بين رئيسي البلدين

وزير الخارجية الصيني وانج يي
وزير الخارجية الصيني وانج يي

بكين ــ عامر تمام

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، أن الصين تتطلع للعمل مع مصر لتنفيذ التوافق الهام الذي توصل إليه رئيسا البلدين، مشيرة إلى أن توقيع اتفاقية إنشاء لجنة التعاون المشترك تفتح آفاقا جديدة للعلاقات بين البلدين.

وكان وزير الخارجية الصيني وانج يي، قد قام بزيارة إلى مصر أمس الأحد، نقل خلالها رسالة من الرئيس الصيني شي جين بينغ للرئيس عبد الفتاح السيسي، وأجرى مباحثات هامة مع وزير الخارجية سامح شكري حول العديد من القضايا الهامة الإقليمية والدولية.

قال المتحدث باسم الخارجية تشاو ليجيان، إن الصين تتطلع إلى الارتقاء بالعلاقات "المصرية ـ الصينية" إلى مستوى جديد، والعمل معا من أجل تحقيق هدف بناء مجتمع "صيني - مصري" ذي مستقبل مشترك لبناء علاقات ثنائية، ليكون نموذجًا رائدًا للمجتمعات الصينية-العربية والمجتمعات الصينية-الأفريقية ذات المستقبل المشترك.

وأضاف تشاو ليجيان، أن الصين تدعم بقوة مسارات التنمية المصرية التي تناسب ظروفها الوطنية، ومستعدة لتعزيز تكامل مبادرة "الحزام والطريق" مع "رؤية مصر 2030"، ودعم الإنتاج المحلي لـ اللقاحات المصرية، وتعميق استراتيجيتها التنموية مع مصر، وتوسيع التعاون في مجالات البنية التحتية، والطاقة الجديدة، والفضاء، والتكنولوجيا الفائقة، وفتح آفاق جديدة للتعاون متبادل المنفعة بين البلدين.

اقرأ أيضاً: أيرلندا ترفع مصر من القائمة الحمراء للسفر 
 
وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية إن وانغ يي تبادل بشكل معمق وجهات النظر مع شكري حول القضية الفلسطينية. وأوضح أن الصين طرحت ثلاث أفكار حول تعزيز تنفيذ حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية وهي: أولاً، يجب تعزيز سلطة السلطة الوطنية الفلسطينية وتمكينها من ممارسة وظائف سيادة الدولة في مجالات الأمن والتمويل، وذلك من أجل لتحقيق الحكم الذاتي والسيطرة على الأراضي المحتلة، والثاني دعم الفصائل الفلسطينية لتعزيز الوحدة وتحقيق المصالحة الداخلية من خلال التشاور والحوار، وتشكيل موقف تفاوضي موحد لحل القضية الفلسطينية، وثالثًا تشجيع فلسطين وإسرائيل من أجل استئناف محادثات السلام على أساس "حل الدولتين". 

وأضاف أن الصين تدعو إلى عقد مؤتمر دولي للسلام بقيادة الأمم المتحدة بمشاركة الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن ومختلف الأطراف أصحاب المصلحة في عملية السلام في الشرق الأوسط.

وقال تشاو ليجيان إن هناك توافق بين مصر والصين حول الأفكار ذات الصلة التي طرحها الجانب الصيني.  وأضاف إن الصين اتفقت مع مصر على تقديم مساعدات مشتركة ل 500 ألف جرعة لقاح للشعب الفلسطيني في قطاع غزة لحل المهام العاجلة للسكان المحليين.

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي