بسبب الأضاحي.. ارتفاع أسعار لحوم الماشية في أسواق بني سويف

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 خالد عباس

لأول مرة منذ سنوات في بني سويف، تحل الماشية سواء «أبقار أو جاموس» بديلا عن «خروف العيد» في الأضحية، ولجأ المواطنون في قري ومدن بني سويف إلى الاشتراك في شراء الأضاحي وذبحها، حيث من الممكن أن نجد من 3 إلى 5 أشخاص يشتركون في شراء الماشية وذبحها وتقسيمها لتكون بديلا عن خروف العيد.

وارتفعت أسعار الماشية هذا العام سواء العجول أو الخرفان، بسبب الإقبال الكبير عليها وتراوحت أسعار الماشية في سوق مدينة الفشن أشهر أسواق محافظة بني سويف، ما بين 2000 وحتى 4000 آلاف جنيه للخروف، وتراوح سعر الماعز بين 500 حتى 1500 جنيه، وسعر العجل من 15 آلاف جنيه حتى 30 ألف جنيه والجاموس بين 8 آلاف جنيه حتى 15 ألف جنيه.

وقال سعيد محمد موظف إنه أقبل على شراء الماشية، بعدما اشترك مع 3 من أصدقائه في ثمنها، وتخلوا عن شراء ماعز أو خراف العيد لأن ما ينتجه «ربع العجل» من لحوم أكثر وأوفر أوفر بكثير من الخروف، بالإضافة إلى أن لحم الماشية أفضل من لحم الأغنام، فضلا عن أن كثير من المواطنين يفضلون لحوم الماشية وخصوصًا العجول.

ويعد سوق الفشن جنوب محافظة بني سويف من أشهر الأسواق المتخصصة في بيع وشراء الأبقار والعجول والجاموس والأغنام والماعز، يقصده الآلاف كل أسبوع من جميع المحافظات من أجل الشراء خاصة خلال أيام عيد الأضحى المبارك. 

ويقول رحيم عطية «جزار»: «لقد ارتفعت أسعار الماشية هذا العام قبل أيام من قدوم عيد الأضحى المبارك بسبب الأقبال الكبير على شراءها للأضاحي وخصوصًا العجول والماعز والخرفان».   

وقال حسين بطيحة «جزار»: «شهدت الأيام الأخيرة إقبال كبير جدًا في الطلب على لحوم العجول والخرفان والماعز، وزاد الطلب على المعروض من الأضاحي الأخرى من الجاموس والجمال، بسبب ارتفاع أسعار الماشية، وهو ما دفع المواطنين للتضحية عن طريق الاشتراك في العجول، حيث يقوم 3 أو 5 أشخاص بشراء عجل كأضحية، وهو ما يمكنهم من الحصول على لحم أكثر وبأسعار أقل».

وأشار إلى أنه مع اقتراب عيد الأضحى ترتفع أسعر اللحوم، نتيجة الإقبال الكبير فيرفع التجار والجزارين أسعار الماشية.

اقرأ أيضا:  بعد انفجاره.. إصلاح خط المياه بمركز أشمون بالمنوفية| صور