لأول مرة.. النساء يؤدين مناسك الحج بدون شرط المحرم

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أدت النساء هذا العام مناسك الحج لأول مرة في التاريخ بدون محرم، وذلك بعد أن سمحت السلطات السعودية للنساء بأداء ركن الحج دون أن تشترط تواجد محرم معهن.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، أنها سمحت للراغبات في أداء مناسك الحج هذا العام بالتسجيل الإلكتروني عبر الموقع المحدد لأداء مناسك الحج، وأوضحت أن النساء لا يشترط عليهم لهم ملء خانة المحرم بإضافة "الخال أو العم"، واتاحت الاختيارات إضافة محرم من بين تلك المعروضة على المنصّة "أب، أخ، زوج، ابن".

اقرأ أيضاً: نائب وزير الحج: تفويج الحجاج إلى صعيد عرفات تم بسلاسة كبيرة

وكشفت الوزارة أن السبب وراء اتاحة اختيار المحرم من بين تلك الاختيارات "أب، أخ، زوج، ابن" هو ربط بيانتهم مع مُقدم الطلب.

وأكدت وزارة الحج والعمرة أنه "لا يمكن إضافة الخال أو العم كمحرم، للنساء الراغبات في الحج ممن بادرن بالتسجيل في المسار الإلكتروني لأداء مناسك الحج لهذا العام، وأنه لا يتم قبول بيانات المَحرَم إلا إذا كان مسجلا في البوابة الإلكترونية للراغبين بالحج، وأنه لا استثناء للشخص غير المتقدم لتسجيله كمحرم".

يُذكر أن المملكة العربية السعودية سمحت لـ 60 ألف مقيم داخل المملكة بالمشاركة في موسم الحج هذا العام؛ وتم اختيار الحجاج من قبل مجموعة عبر الإنترنت ضمت أكثر من 550 ألف متقدم.

وكانت وزارة الحج والعمرة أعلنت في وقت سابق شروط قبول طلبات الحج وهي:
1.    أن يكون المسجّل سعودياً أو مقيماً فقط

2.    لا يتجاوز عمره 65 عاماً ولا يقل عن 18 عاماً.

3.     لا يعاني من أي أمراض مزمنة.

4.    أن يكون حاصلاً على اللقاح المعالج لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وفق الضوابط والآليات المتّبعة في المملكة العربية السعودية لفئات التحصين "محصّن بجرعتين، أو محصّن أكمل جرعة واحدة وأمضى 14 يوماً، أو محصّن متعافٍ من الإصابة".

5.    لم يسبق لهم الحج خلال الـ 5 سنوات الأخيرة.