احذر ..عادات تؤدى لارتفاع فاتورة الكهرباء

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


فاتورة الكهرباء وهى التفكير الاول والاخير لرب الأسرة وتسال العديد من المواطنين عن كيفية ترشيد فاتورة الكهرباء خاصة فى فصل الصيف وماهى العادات الخاطئة التى تودى لارتفاع فاتورة الكهرباء .


1- فتح الثلاجة باستمرار
كثيرا ما نقوم بفتح الثلاجة أو الفريزر عدة مرات في اليوم وبشكل مستمر، وما لا نعلمه أن تلك الثواني القليلة تزيد من فاتورة الكهرباء، وتمثل 7% من إجمالي استخدام الطاقة بالجهاز، لذلك ينصح بفتح الثلاجة والفريزر عند الضرورة فقط.

2- استخدام الماء الساخن لغسيل الملابس
يستهلك تقريبا نحو 90 % من طاقة الغسالة في تسخين المياه، وفي حال تبديل الماء الساخن بالماء الدافئ في الغسيل بذلك يتم خفض استخدام الطاقة إلى النصف، ويمكن تقليله بشكل أكبر باستخدام الماء البارد.

3-غسالة الأطباق 
تحتاج غسالة الأطباق المتوسطة لنحو 1800 وات من الكهرباء لعملها، واستخدامها يوميا يكلف تقريبا 66 دولار سنويا أي ما يعادل أكثر من ألف جنيه مصري، يمكن تقليل ذلك من خلال استعمال غسالة الأطباق عندما تمتلأ فقط وذلك يوفر نحو 15 % من مجموع استخدام الطاقة في غسالة الصحون من خلال تبديل الإعداد من التجفيف الحراري إلى التجفيف بالهواء.

4-سخان المياه
في بعض الأحيان تكون درجت حرارة سخان المياه عال بشكل كبير، حيث يوصي بـ 120 درجة من أجل كفاءة الطاقة وحتى تنخفض فاتورة الكهرباء بنسبة كبيرة.

5- ترك الإضاءة 
يعتبر ترك الإضاءة مفتوحة من أكثر التصرفات الخاطئة والتي تهدر من الطاقة الكهربائية، رغم أن يمكن بكل سهولة إغلاق الأنوار من أجل توفير الكهرباء.

6-المصابيح المتوهجة
استخدام المصابيح المتوهجة تستهلك قدرا كبيرا من الطاقة، فيجب الحرص على التغيير والتحول إلى المصابيح الموفرة.

7-ترك الأجهزة الإلكترونية موصولة بالكهرباء
ترك الأجهزة الإلكترونية موصولة بالكهرباء، يعد تصرفا خاطئا لأنه يستهلك الطاقة حتى عند إيقاف تشغيل الأجهزة، لذلك يجب فصل كل الأجهزة سواء التليفزيون أو الكمبيوتر أو شواحن الهواتف عن الكهرباء بعد الانتهاء من استخدامها.

8-استخدام فريزر منفصل فارغ
يعتبر استخدام فريزر إضافي أمر ضروري لدى الكثيرين، ولكن من الخطأ استخدامه إذا كان فارغا من الداخل، حيث إنه يستهلك المجمد الأفقي نحو 103 كيلو وات في الساعة، لذلك يفضل فصله إذا كان فارغا لتوفير الطاقة.

9-فلاتر هواء التكييف
يجب الحرص على تنظيف فلاتر التكييف بشكل دوري منتظم حتى يعمل نظام التهوية أو التدفئة بشكل فعال، لأن عدم تنظيفه يؤدي إلى حبس جزيئات الهواء وعند انسداد الفلاتر، يُستهلك قدر كبير من الطاقة في سحب الهواء.

10عدم برمجة منظم الحرارة في المنزل (الثرموستات)
 التسخين أو التبريد يستهلك ما يعادل نحو نصف طاقة كهرباء المنزل، وبرمجة منظم الحرارة سواء في التكييفات أو الثلاجات يساعد على خفض كمية الطاقة غير المستخدمة وغير الضرورية أثناء عدم تواجدك بالمنزل، وهناك بعض منظمات الحرارة الذكية التي يمكن التحكم بها عن بعد وضبط درجة الحرارة التي تفضلها وبالتالي توفير الطاقة.

اقرأ أيضا |الكهرباء |23 مليار جنيه خلال الـ 3 سنوات الأخيرة لتطوير شبكات التوزيع

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي