عاجل

لجان من الطب البيطري لمتابعة شوادر بيع أضاحي العيد

أسواق المواشى
أسواق المواشى

أصدر محافظ شمال سيناء محمد عبد الفضيل شوشة، توجيهاته بشأن تنظيم العمل ما قبل إجازة عيد الأضحى وما بعده، إلى جانب تعيين نوبتجيات بالجهات المختلفة وتحديد مهامها خلال أيام عطلة العيد.

ووجه المحافظ، كافة مديريات الخدمات ومجالس المدن، بتشكيل مجموعات عمل (نوبتجيات) للتواجد بمقار العمل خلال عطلة أيام العيد، على أن يكون بينهم مديرو العموم ومديرو الإدارات ومن ينوب عنهم لإنجاز الأعمال المطلوبة ومتابعة انتظام سير العمل بالمرافق العامة والخدمية، إلى جانب تجهيز وإعداد غرفة العمليات الفرعية بكل جهة لتلقي أية شكاوى أو بلاغات من المواطنين.

اقرأ أيضا| محافظ شمال سيناء يتفقد مجازر العريش ويتابع استعدادات العيد 

وأمر المحافظ،  بإصدار تقرير يومي بالأحداث، ورفع درجة الاستعداد لمواجهة أية أحداث طارئة، على أن يتم تقسيم فترة الإجازة إلى مجموعتي عمل، مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات نحو منع التجمعات في الحدائق والمتنزهات وعلى الشواطئ وأماكن التجمعات تنفيذا لقرار رئيس مجلس الوزراء، وإغلاق كافة المحال العامة والمولات والمطاعم والكافيهات والمقاهي في تمام الساعة الـ12 مساء، وتكثيف الحملات اليومية بالتنسيق مع رؤساء مجالس المدن والتواجد الميداني بالشوارع لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين.


ووجه المحافظ،  بالالتزام بذبح الأضاحي في الأماكن المخصصة لها وعدم الذبح في الشوارع واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لردع المخالفين، مشيرا إلى أنه سيتم فتح المجازر أمام المواطنين في مدن المحافظة طوال أيام العيد، وقيام رؤساء المدن بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية بتشكيل فرق عمل لرفع مخلفات الأضاحي والجلود من الشوارع أولا بأول حفاظا على الصحة العامة للمواطنين وذلك بالتنسيق مع شركات النظافة المتواجدة بنطاق المركز.


ومن جانبه، قال الدكتور جمعة ابراهيم،  مدير عام مديرية أوقاف شمال سيناء،  إن المديرية خصصت 600 مسجد على مستوى مراكز المحافظة؛ لإقامة صلاة عيد الأضحى المبارك.، مع تم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والتباعد بين المصلين وارتداء الكمامات الواقية وإحضار المصلى الشخصية عند تأدية صلاة عيد الأضحي .مع منع اقامة صلاة عيد الاضحى في الساحات او الأماكن الواسعة ،مع الالتزام بالأماكن المحددة للصلاة.

كما اعلنت مديرية الطب البيطري بالمحافظة شمال سيناء ، انه تم تشكيل لجان من المديرية والإدارات التابعة للمرور على أسواق الماشية وشوادر بيع الأضاحى للتأكد من خلو اضاحي العيد المعروضة للبيع  في الاسواق من الأمراض الوبائية، وقال الدكتور حسن البيك مدير عام المديرية بالمحافظة ، انه تم المرور على الأسواق والشوادر لم ترصد أية أمراض وبائية فى الأضاحي التى يتم عرضها للبيع حتى الآن.


كما  تم تجهيز المجزر الآلي الجديد في المنطقة الصناعية الحرفية بالمساعيد غرب العريش ،للعمل خلال أيام العيد مجانًا للأهالي تيسيرًا عليهم وحفاظًا على البيئة تنفيذًا لتوجيهات اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء.


وأشار الدكتور حسن البيك، إلى أن باقي المجازر في مدن المحافظة ، جاهزة لذبح أضاحى المواطنين .. حيث ستفتح أبوابها عقب صلاة عيد الأضحى المبارك حتى غروب شمس رابع أيام العيد،  فضلًا عن توفير طبيب بيطرى للإشراف على عملية الذبح ، وتوفير جهاز سونار بالمديرية للكشف على رؤوس الأبقار والماعز والضأن للتأكد من خلوها من أية حالات حمل.. حيث أنه غير جائز شرعًا التضحية بالإناث العشار، مشددًا على عدم ذبح الإناث العشار أو صغيرة السن داخل المجازر، وكذا رفض أي ذبيحة ما لم تكن  مطابقة للشروط.