وزير الري يبحث مع نظيره الجنوب سوداني التعاون في مجال الموارد المائية

وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالعاطي
وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالعاطي

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالعاطي على العلاقات الوطيدة التي تربط مصر وجنوب السودان، مشيرا إلى أن التعاون بين البلدين يمتد لسنوات طويلة تم خلالها تنفيذ العديد من المشروعات التنموية التي تعود بالنفع المباشر على مواطني جنوب السودان، وبما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة ورفع مستوى معيشة المواطنين .


جاء ذلك خلال استقبال عبد العاطي، ماناوا بيتر وزير الموارد المائية والري بدولة جنوب السودان، والذي يقوم بزيارة للقاهرة حاليا؛ لبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، وسبل تعزيز العلاقات بين البلدين في الفترة القادمة في مجال الموارد المائية .


وقال عبد العاطي إن الوزارة قامت بإنشاء ستة آبار جوفية بنطاق مدينة جوبا، كما تم تركيب وحدة رفع لنقل مياه الأنهار للتجمعات السكانية القريبة من المجاري المائية بمدينة "واو"، بالإضافة لمساهمة وزارة الري في إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع سد "واو" المتعدد الأغراض .


وفي مجال خدمة السكان المحليين وتحسين أحوالهم المعيشية، أوضح وزير الري أنه تم الانتهاء من إنشاء بعض الأرصفة النهرية لربط المدن والقرى الرئيسية بدولة جنوب السودان ملاحيا، ومشروع تطهير المجاري المائية بحوض بحر الغزال في المسافة من مدينة "واو" وحتى مدينة بنتيو وصولا إلى بحيرة "نو" والتي ستسهم في خلق فرص عمل وتطوير أحوال الصيد وإنشاء مزارع سمكية، بالإضافة لحماية القري والأراضي الزراعية من الغرق نتيجة ارتفاع مناسيب المياه أثناء الفيضانات .


من جانبه، أعرب وزير الري الجنوب سوداني عن تقديره للدعوة الكريمة التي تلقاها لزيارة مصر، معربا عن تطلعه لمزيد من التعاون بين البلدين.