«الصحة»: مصر تواصل الانخفاض في تسجيل حالات الوفاة بفيروس كورونا

الدكتورة نهى عاصم
الدكتورة نهى عاصم

قالت الدكتورة نهى عاصم مستشارة وزيرة الصحة لشؤون الأبحاث، إن مصر تواصل الانخفاض في تسجيل حالات الوفاة والإصابة بفيروس كورونا ضمن الموجة الثالثة، متمنية الوصول إلى أقل مستوى من الحالات.

 

وأضافت عاصم خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «حضرة المواطن» الذي يقدمه الإعلامي سيد علي، عبر شاشة «الحدث اليوم»، مساء السبت، أن الأعداد القليلة لا تعني أن مصر أصبحت في مأمن، داعية إلى العمل سويًّا للمحافظة على النجاح الذي تحقق في الفترات الماضية، ومحاولة تأجيل أي احتمالية لزيادة الأعداد أو حدوث الموجات المتلاحقة.

 

وأشارت عاصم ، إلى أنه من المبكر تحديد علاقة بين مرض معدٍ مثل كورونا ومرض مزمن يأتي تبعًا له، لافتة إلى الحاجة لسنوات من أجل التأكد من أن فيروس كورونا له عوامل خطورة في زيادة الإصابة بأمراض مزمنة.

 

وفيما أوضحت مستشارة الوزيرة بأنه لا يوجد حتى الآن دليل يثبت تعرض من يصاب بكورونا لخطر الإصابة بمرضي الضغط والسكر، لكنها أفادت في وقت نفسه بأن "مرضاهما" يعتبرون أكثر عرضة للإصابة بكورونا، بمعنى ظهور أعراض عليهم تجعلهم في حاجة لدخول المستشفى.

 

في شأن آخر، تحدثت نهى عن وضع متحور دلتا قائلة: "التحاليل الجينية التي أجريت على كل مستويات تؤكد عدم ظهور متحور دلتا في مصر، لكنه مش بعيد عننا ووراد يجي إن عاجلًا أو آجلًا وهو موجود في العالم أجمع".