كاليب لاندري يحصد جائزة أفضل ممثل بمهرجان «كان»

كاليب لاندري جونز
كاليب لاندري جونز

 

حصد النجم الأمريكي كاليب لاندري جونز، جائزة أفضل ممثل بمهرجان كان السينمائي في نسخته الـ74، وذلك عن دوره في فيلم "Nitram" للمخرج جاستن كيرزل.

 

تدور أحداث فيلم "Nitram" حول الوقائع التي أدت إلى مذبحة بورت آرثر في تسمانيا بأستراليا عام 1996، في محاولة لفهم سبب وكيفية حدوث الفظائع.

 

وضمت المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي هذا العام تشكيلة أفلام غنية وانتقائية أكثر من أى وقت مضى، شملت أعمالًا لمخرجين مشهورين ووافدين جدد واعدين، من بينهم ويس أندرسون، وأصغر فرهادي، ونانى موريتي، وإلديكو إنيدي، وميا هانسن لوف، الذين يتنافسون جميعا على جائزة السعفة الذهبية المرموقة.

 

وللمرة الأولى يتنافس في المسابقة الرسمية 24 فيلما، وجاء ذلك بعد إلغاء فعاليات الدورة السابقة بسبب جائحة كورونا، وتضم المسابقة مجموعة من أبرز صناع السينما حول العالم، ومنهم 4 مخرجات للمرة الأولى أيضا، ومن أبرز التوقعات حصول فيلم «Drive My Car» للمخرج الياباني ريوسوكي هاماجوتشي على جائزة السعفة الذهبية، وذلك خاصة بعد حصوله على جائزة «الفيبرسي»، الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين، كافضل فيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان كان، وتضم قائمة التوقعات عدد من الأفلام منها «Memoria»، للمخرج التايلاندي أبيشاتبونج ويراسيتاكول، «Paris, 13th District»، فيلم «Lingui» للمخرج التشادي محمد صالح هارون، بالإضافة إلى فيلم «A Hero» للمخرج الأيراني أصغر فرهادي.

 

وتضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية في عضويتها كلاً من الممثلة المرشحة لجائزة أوسكار ماجي جيلنهال، والممثلة الفرنسية إنجلوريوس باستردز، ميلاني لوران، والمخرجة النمساوية جيسيكا هاوزنر، والمغنية الفرنسية ميلين فارمر، وبين أعضائها الرجال: المخرج الفرنسي السنغالي، ماتي ديوب، الممثل الفرنسي من أصل جزائري طاهر رحيم، بالإضافة إلى المخرج البرازيلي كليبر ميندونكا فيلهو، والممثل الكوري الجنوبي سونج كانج.