بشرى أمل جديدة للمرضى.. مزج العلاج المناعى بالعلاج الموجه للأورام

المؤتمر الدولى العاشر لأورام الجهاز الهضمى والكبد والمسالك البولية
المؤتمر الدولى العاشر لأورام الجهاز الهضمى والكبد والمسالك البولية


قدم المؤتمر الدولى العاشر لأورام الجهاز الهضمى والكبد والمسالك البولية والذى نظمته جامعة عين شمس بالتعاون مع الجمعية الدولية للأورام يومى 15، 16 يوليو بشرة امل جديدة لمرضى الأورام بإعلانه عن ثورة جديدة في علاج أورام الكبد والكلى عقب ثورة تحققت في هذا المجال بمزج العلاج المناعى بالعلاج الموجه للأورام مما قضى تماما على العلاج التقليدي في هذا المجال.

اقرأ أيضا| نصائح لتجنب الإصابة بفيروس كورونا خلال عيد الأضحى.. فيديو

 كما تم أعلن استخدام الذكاء الاصطناعى لأول مرة للتشخيص الباثولوجى بقدرات تتجاوز العقل البشرى.. وتحديد خطط علاجية تحقق نتائج أفضل بتكلفة منخفضة، فيما أعلن التطور الكبير في علاج اورام المثانة والجهاز الهضمى والثدى من خلال تفصيل العلاج بشكل شخصى لكل مريض مما يحقق نتائج أفضل في الشفاء.

وكان المؤتمر قد افتتحه ، د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى ود. محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس ،  بحضور د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وبمشاركة المتخصصين من معظم دول العالم و لفيف من أساتذة الجامعات المصرية .

أوضح د. هشام الغزالى أستاذ علاج الأورام ورئيس مركز الأبحاث بكلية طب عين شمس ورئيس الجمعية الدولية للأورام أن المؤتمر هذا العام كشف عن ٥ ادوية جديدة لعلاج الأورام الكبد والبروستاتا والمثانة والثدى باستخدام العلاج التفصيلى والمناعى، حيث تم المزج بين العلاج المناعى والموجه مما أدى الى زيادة معدلات الاستجابة والنجاة من مرض سرطان الكبد الاكثر شيوعا في مصر الى اكثر من ضعف بالمقارنة بالمعدلات الحالية، وبجودة حياة افضل واثار جانبية اقل، كما سيتم اطلاق عقار موجه جديدا لعلاج اورام الكبد في المرضى الذين يزيد نسبة AFP عن 400 ، ويعد هذا العقار هو الامل الأفضل في علاج اورام المعدة في الخط الثانى.

كما تم اطلاق عقار هرمونى جديد ( ابالوتاميد ) لعلاج اورام البروستاتا المنتشرة والمستجيبة للعلاج الهرمونى والذى أدى الى تقليل خطر الوفاة بنسبة ٣٥٪ بالمقارنة بالعلاج الهرمونى التقليدي مع الحفاظ على جودة حياة المريض، وفى اطار الثورة العلاجية والاتجاه نحو العلاج التفصيلى للأورام ، تم لأول مرة اطلاق عقار في اورام المثانة يستهدف طفرة محددة ويسمى عقار الاردافيتنب ، وأيضا استخدام العلاجات الموجهة لأورام الثدى بعد استهداف طفرة pi3k واورام الجهاز الهضمى باستخدام العلاجات المناعية واستهداف بعض الطفرات الأخرى.

كذلك تم المزج بين نوعين من العلاج المناعى والعلاج المناعى الموجه في علاج اورام الكلى كخط اول للعلاج أدت الى التفوق على العلاجات التقليدية والموجهة وزادت من نسب الشفاء، فيما سيتم اصدار خطوط استرشاديه لعلاج اورام الكبد واورام الكلى .. برئاسة العالم المصرى الأمريكي احمد كاسب أستاذ علاج اورام الكبد بمعهد ام دى اندرسون بالولايات المتحدة الامريكية وبالاشتراك مع الجمعيات العلمية المصرية والعالمية. 

جدير بالذكر أن المؤتمر الدولى العاشر لأورام الجهاز الهضمى والكبد والمسالك البولية يعد من أكبر مؤتمرات الأورام حضورا هذا العام ، حيث شهد مشاركات من خلال تقنية الفيديو كونفرانس من أكثر من ٦٠ دولة على مستوى العالم ، وشارك فيه  ١٠ جمعيات دولية ، بالإضافة إلى ١٠٠ عالم أجنبي واقليمى ، على رأسهم أكبر جراحى البنكرياس في العالم فاركوس بوشلر أستاذ جراحة أورام البنكرياس بجامعة بدلبرج بألمانيا، والبروفيسور هاينز أستاذ أساتذة العلاج الاشعاعى في العالم، وتيرى دوبير أستاذ الاشعة التداخلية بجامعة يوستاف روسيه بفرنسا.