المنافسة شرسة.. قائمة الأفلام المرشحة للفوز بالسعفة الذهبية

مهرجان كان السينمائي الدولي
مهرجان كان السينمائي الدولي

ساعات قليلة تفصلنا عن الإعلان الرسمي علي الفيلم المتوج بالسعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ 74، والتي أقيمت في ظروف إستثنائية بسبب تفشي فيروس كورونا.

ويواجه رئيس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، المخرج الأمريكي سبايك لي، ورفاقه مهمة صعبة لتحديد هوية الفيلم الفائز بالسعفة الذهبية لمهرجان كان.

بوابة أخبار اليوم تتناول معكم أبرز الأعمال المرشحة للتتويج بالسعفة الذهبية خلال الدورة الـ 74

فيلم Drive My Car

بعد غياب دام 3 سنوات يعود المخرج الياباني ريوسوكي هاماجوتشي إلى كان، بقصة قصيرة للكاتب المخضرم هاروكي موراكامي بعنوان “Drive My Car”.

الفيلم مليء بالأفكار والعاطفة، حول نيشيجيما هيديتوشي ممثل ومخرج مسرحي يعيش حياة سعيدة من زوجته الكاتبة المسرحية، التي تختفي في يوم من الأيام بشكل مفاجئ ليجد نفسه واثقًا في الشابة التي تم تعيينها كسائقة.

فيلم Memoria

يشارك المخرج التايلاندي أبيشاتبونج ويراسيتاكول بفيلم "Memoria" الذي وصفه النقاد بأنه غريبًا ومتعرجًا وبطيئًا بشكل لا يقبل المساومة، عبارة عن مشاهد وتابلوهات غريبة وغير منقطعة تحرضنا لفتح أبواب الإدراك.

جيسيكا هولاند (تيلدا سوينتون) امرأة من اسكتلندا، وأثناء رحلتها إلى كولومبيا، تبدأ بملاحظة أصوات غريبة سرعان ما تجعلها تفكر في وجودها.

فيلم The Worst Person in the World

بينما يشارك النرويجي واكيم ترير فصلاً جديداً من ثلاثيته الشهيرة “أوسلو” بعنوان “The Worst Person in the World”، والذي يروي قصة ترير 4  سنوات من حياة جولي، وهي امرأة شابة تبلغ من العمر 30 عاما، تتنقل بفوضوية في حياتها العاطفية وتكافح للعثور على مسار حياتها المهنية، مما دفعها إلى إلقاء نظرة واقعية على من هي حقًا.

قال عنه النقاد أنه من نوعية الأفلام التي رأيناها جميعًا يتم تنفيذها بشكل سيء للغاية، لدرجة أنه لم يكن متوقعًا أن نراها جيدًا وأن ندرك أن موضوعاتها مهمة جدًا: من الذي تحب؟ ومتى تدرك أنه حان الوقت لكي تستقر؟ 

فيلم Paris, 13th District

يعود المخرج جاك أوديار لشوارع مدينته التي يعرفها عن ظهر قلب من خلال فيلم “Paris, 13th District” ليغوص في حياة شبابها بتفاصيلها المعقدة من جنس وعمل ورغبة وصداقة وبالعلاقات التي تربط بين الأجيال المختلفة فيها. 

خلال الفيلم تلتقي إيميلي بالشاب اليافع كاميي الذي ينجذب إلى فتاة أخرى هي نورا، الخارجة لتوها من علاقة مع آمبر. ثلاث فتيات وصبي - إنهن أصدقاء، وأحيانًا عشاق وغالبًا الأثنين معا.