أقوى مركبة قتال مدرعة جديدة بالعالم في الجيش الأمريكي | فيديو

أقوى مركبة قتال مدرعة
أقوى مركبة قتال مدرعة

مركبات القتال المدرعة (AFV)، هي مركبات قتالية مسلحة محمية بالدروع، وتجمع بشكل عام بين التنقل التشغيلي والقدرات الهجومية والدفاعية.

ويمكن تحريك أو تتعقب مركبة القتال المدرعة AFVs، الدبابات والعربات المدرعة، والمدافع الهجومية، والمدافع ذاتية الدفع، والمركبات القتالية للمشاة، وناقلات الجند المدرعة.
 
ويتم تصنيف المركبات القتالية المدرعة حسب دورها المقصود في ساحة المعركة وخصائصها، فالتصنيفات ليست مطلقة، فقد تصنف دولتان نفس السيارة بشكل مختلف، وتتغير المعايير بمرور الوقت.

وغالبًا ما يتم تكييف التصميمات الناجحة مع مجموعة متنوعة من التطبيقات، فعلى سبيل المثال فقد تم تكييف عائلة عربات القتال المدرعة MOWAG Piranha، والتي صممت من قبل شركة مواج السويسرية، على أنه تأدية العديد من الأدوار بعد تزويدها بحاملة هاون، ومدافع رشاشة متطورة.

وقد بدأت المركبات القتالية المدرعة في الظهور في الحرب العالمية الأولى مع رؤية استخدام السيارة المدرعة والدبابة والمدفع الذاتي الحركة وناقلة الأفراد، وبحلول الحرب العالمية الثانية ، كان لدى الجيوش أعداد كبيرة من المركبات القتالية المدرعة AFVs ، جنبًا إلى جنب مع المركبات الأخرى لنقل القوات، مما سمح بحروب يكون فيها القتال والاشتباكات أكثر مناورة، وخفة في التحرك.