رغم ارتفاع أسعار الأعلاف..

إقبال متوسط وثبات في أسعار الماشية بأسيوط

إقبال متوسط وثبات في أسعار الماشية رغم ارتفاع أسعار الأعلاف في أسيوط 
إقبال متوسط وثبات في أسعار الماشية رغم ارتفاع أسعار الأعلاف في أسيوط 

شهدت محافظة أسيوط هذا العام إقبالاً متوسطًا على الأضاحي، في أسواق المواشي والأغنام الضأن والماعز، والتي ثبتت أسعارها عن العام الماضي وفقاً لانخفاض الإقبال. 

ولم تكن تجارة المواشي والأغنام واللحوم بسعيدة الحظ على خلاف غيرها منذ بدء جائحة كورونا، والتي تسببت في حالة من الركود  بسبب حالة الركود الاقتصادي الشامل التي عكستها الجائحة في شتى المجالات وتتوسع الدائرة مما خلق حالة من ثبات الأسعار خلال الأعوام الثلاثة الماضية، على الرغم من زيادة أسعار بعض الأعلاف. 

ومع قرب عيد الفطر، شهدت أسواق غرب محافظة أسيوط بقرى بني عدي وجحدم والعتامنة، إقبالاً على الأغنام أكثر من المواشي الكبيرة الأبقار والجاموس مع قرب عيد الأضحى المبارك.

اقرأ أيضا| محافظ الجيزة يتابع أعمال التطوير بشوارع البحر الأعظم وخاتم المرسلين | صور

أما أسواق مركز الفتح وأبنوب والبداري، شهدت إقبالاً اكبر على الأضاحي من الماشية الأبقار والجاموس وانخفاض بيع الضأن والماعز تعبيراً عن أنها لحوم تستخدم على مدار العام في هذه القرى والمركز، ونظراً لكثرة التوزيع من الأضاحي فيفضل الكثير من هذه المراكز ذبح الأضحية من الماشية، لتيسير توزيع اللحوم على الأهل والأقارب والفقراء. 

وقال سعد حسني تاجر مواشي: "أسعار الأغنام هذا العام قريبة جداً من سعر العام الماضي ووصل سعر الكيلو القائم من ٥٨ جنيهًا إلى ٦٥ جنيهًا والإقبال خلال الأسبوعين الماضيين متوسط على مجمل الأسواق، مع دخول عيد الأضحى المبارك والذي يعد موسما ومقصدا للتجار والمقدمين على ذبح الأضاحي ويقوم التجار بشراء الأغنام والماعز والسفر بها إلى محافظات الوجه البحري لعرضها للبيع هناك للراغبين في ذبح الأضاحي خلال أيام عيد الأضحى المبارك.


وأضاف عمرو مصطفى مربي أغنام، أن جائحة كورونا أثرت لفترة كبيرة على أسواق اللحوم والأغنام والمواشي خاصة في الفترة التي تم إغلاق الأسواق، ولكن مع قرب العيد بدأت الأسواق في الانتعاش مرة أخرى وبخاصة مع تراجع الإصابات في محافظة أسيوط.


وأوضح سيد نصر تاجر، أن ارتفاع أسعار العلف لم يتسبب في رفع أسعار الماشية كثيراً بسبب حالة الركود وتراجع البيع، وعلى الرغم من ذلك الإقبال متوسط من التجار والجزارين من مختلف المحافظات لشراء الماعز والأغنام لأن عيد الأضحى يعد موسمها الرئيسي، مشيرًا إلى أن سعر الجاموس الكيلو قايم بـ٥٧ جنيهًا إلى ٦٠ وسعر البقري القايم يبدأ من ٦٥ جنيهًا وحتى ٧٢ جنيهًا.