من معالم مكة.. مسجد الجن الشاهد على معجزات رسول الله

من معالم مكة ..مسجد الجن
من معالم مكة ..مسجد الجن

تقدم " بوابة أخبار اليوم " لحجاج بيت الله الحرام ملف تحت عنوان " معالم مكة " حتى يتثني للحاج الاستمتاع بالأماكن المقدسة والتاريخية في مكة المكرمة بعد تأديته لمناسك الحج ونقف هنا عند معلم من معالم مكة له وقع السحر في نفوس زوار بيت الله الحرام 

مسجد الجن 

مسجد الجن  ما دار فيه من أحداث يعد أحد معجزات رسول الله صلي الله عليه وسلم،  فقصته يستشعرها المؤمن بقلبه ويحتار فيها صاحب العقل، فالمشهد مهيب ومرعب وتكسوها مع هذا الرعب كسوة إيمانية.

مشاهد من لقاء الجن مع رسول الله صلي الله عليه وسلم، ففي هذا الصدد تقول دار الإفتاء في تقرير لها، إن  الجن هم كائنات مستترة عن أنظار البشر لهم قدرة على التجسد والظهور بأشكال مختلفة، وكان إسلام الجن ووفادتهم على النبي صلى الله عليه وآله وسلم كوفادة الإنس فوجا بعد فوج وقبيلة بعد قبيلة وحدث ذلك أكثر من مرة سواء بمكة وبعد الهجرة في المدينة المنورة.

وروى أنه في طريق عودته صلى الله عليه وآله وسلم من الطائف أقام أيامًا في وادي نخلة القريب من مكة، وخلال فترة إقامته هذه بعث الله إليه نفرًا من الجن استمعوا إلى القرآن الكريم، وأسلموا  وعادوا إلى قومهم منذرين ومبشرين كما ذكر الله تعالى في كتابه العزيز ﴿وَإِذْ صَرَفْنا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ ۞ قالُوا يا قَوْمَنا إِنَّا سَمِعْنا كِتابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسى مُصَدِّقًا لِما بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ ۞ يا قَوْمَنا أَجِيبُوا داعِيَ اللهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذابٍ أَلِيمٍ﴾

وفي موضع آخر "قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا ۞ يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا".

وقال الحافظ ابن كثير وابن حجر: وقول من قال: إن وفودهم كان بعد رجوع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من الطائف ليس صريحا في أولية قدوم بعضهم والذي يظهر من سياق الحديث الذي فيه المبالغة في رمي الشهب لحراسة السماء عن استراق السمع دال على أن ذلك كان بعد المبعث وإنزال الوحي إلى الأرض فكشفوا عن ذلك إلى أن وقفوا على السبب فرجعوا إلى قومهم ولما انتشرت الدعوة وأسلم من أسلم قدموا فسمعوا فأسلموا وكان ذلك بين الهجرتين ثم تعدد مجيئهم حتى في المدينة.

وروى محمد بن عمر الأسلمي، وأبو نعيم، عن أبي جعفر رضي الله عنه وعن آبائه قال: قدم على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الجن في ربيع الأول سنة إحدى عشرة من النبوة.

قال ابن إسحاق وابن سعد وغيرهما: إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لما انصرف من الطائف راجعا إلى مكة حين يئس من خير ثقيف حتى إذا كان بنخلة قام من جوف الليل يصلي فمر به النفر من الجن الذين ذكرهم الله تعالى.

موقع مسجد الجن بمكة

 يقع مسجد الجن في حي الغزة أحد أقدم الأحياء القريبة من المسجد الحرام وقرب الطريق المؤدي إلى مقبرة المعلاة وشارع المعلاة وسمي بهذا الاسم نسبة إلى المكان الذي اجتمع فيه النبي بالجن ليلا  وتلا عليهم آيات كريمة من القرآن وكانوا يتزاحمون حوله صلى الله عليه وسلم ويركب بعضهم فوق بعض حتى يقتربوا منه ليستمعوا إلى القرآن.

 

كما عرف المسجد  أيضا بمسجد البيعة لما يُروى أن الجن بايعوا رسول الله "ص" في ذلك الموضع  وفيه نزلت سورة الجن على الرسول الكريم وقرأ على نفر منهم ربعاً من القرآن الكريم . ويعرف عند أهل مكة بجامع الحرس.

وقال الله سبحانه وتعالى:"قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا ، يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا، وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ، وأنه كان يقول سفيهنا على الله شططا، وأنا ظننا أن لن تقول الإنس والجن على الله كذبا" . فلما وصلوا إلى هذا قالوا: " وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع الآن يجد له شهابا رصدا ".

وقيل إن النبي"صلى الله عليه وسلم" عندما كان قادما من الطائف إلى مكة ذات ليلة ، نزل في وادي نخلة وهو واد ما بين البلدين، وفي الليل الدامس وليس معه رفيق غير الله سبحانه وتعالى توضأ وقام يصلي ورفع صوته بالقرآن، يستأنس به في وحشته وفي سفره .

فلما انتهى صلى الله عليه وسلم من الصلاة والتلاوة ، تفرقوا وضربوا بقاع الأرض، ووصلوا إلى قومهم في اليمن ودعوهم إلى: لا إله إلا الله 

وقال الله سبحانه وتعالى " وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا أنصتوا فلما قضي ولوا إلى قومهم منذرين ، قالوا يا قومنا إنا سمعنا كتابا أنزل من بعد موسى مصدقا لما بين يديه يهدي إلى الحق وإلى طريق مستقيم ، يا قومنا أجيبوا داعي الله وآمنوا به يغفر لكم من ذنوبكم ويجركم من عذاب أليم ، ومن لا يجب داعي الله فليس بمعجز في الأرض، وليس له من دونه أولياء أولئك في ضلال مبين "، أتوا في ليلة واحدة، ورجعوا يدعون إلى التوحيد: توحيد الله عز وجل.

فعلي زوار بيت الله إن كتب الله زيارة بيته الحرام أن يبحثوا عن هذا المعلم ليستشعروا مدي عظمة ديننا العظيم ورسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم.

افتتاح مسجد الصفا والمروة بالسباعية بأسوان بتكلفة 1.7 مليون جنيه