«لؤلؤة الشرق».. هدية أهالي رفح بعد العودة لأراضيهم | صور

 «لؤلؤة الشرق».. هدية أهالي رفح بعد العودة لأراضيهم
«لؤلؤة الشرق».. هدية أهالي رفح بعد العودة لأراضيهم

◄ المحافظ: الانتهاء من إنشاءه 41 عمارة ضمن المرحلة الأولى
◄ تخصيص مساحة 500 م في 1500 م غرب المدينة لإقامة المباني الخدمية الإدارية
◄ النائب فايز أبو حرب: الإنجاز يدحض الأكاذيب 

أهالي مدينة رفح شمال سيناء، على موعد لاستلام خدمات سكنية بمدينة رفح الجديدة في يناير مطلع 2022، حيث تعد من المدن الجديدة التي تنشئها الدولة من خلال هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لاستيعاب سكان مدينة رفح على مساحة 536 فدان أعلى الطريق الدولي رفح العريش عند منطقة الوفاق، لذا فإن بناء مدينة رفح الجديدة «لؤلؤة الشرق» يعد إضافة عمرانية فى محافظة شمال سيناء تضاف لمشروعات الاسكان المتعددة فى مناطق العريش وبئر العبد ووسط سيناء. 

 

وتعتبر لؤلؤة الشرق على حدود مصر الشرقية، حيث تمثل رمز لمنطقة رفح القديمة، وتم إقامتها على طراز يتناسب وطبيعة وعادات أبناء المنطقة بإنشاء بيوت بدوية ملحق بها مساحات لعمل أنشطة اقتصادية توفر احتياجات الأسرة، إلى جانب العمارات السكنية.

 
ضربة البداية

في 15 يوليو 2015، وافق مجلس الوزراء على إعادة تخصيص مساحة 535.61 فدانًا، من الأراضي المملوكة للدولة، ملكية خاصة، لصالح محافظة شمال سيناء، لاستخدامها فى إقامة مدينة رفح الجديدة بمحافظة شمال سيناء، وجاء القرار فى إطار توجيهات القيادة السياسية لتنمية منطقة شبه جزيرة سيناء، بإضافة توسعات سكنية جديدة ولائقة، وإنشاء مدن جديدة نموذجية تجمع بين الفكر الحديث فى الإنشاءات والفكر الاقتصادي، وبما يتماشى مع طبيعة الحياة فى سيناء، ووفقًا لرغبات المواطنين لتكون نواة لمدن أخرى يمكن إنشاؤها على هذا الطراز. 

 

وفي 1 مارس 2018م، أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسي ، إشارة البدء فى إنشاء مدينة رفح الجديدة، ومدينة سلام مصر، فى محافظة شمال سيناء، وذلك عبر الفيديو كونفرانس على هامش تدشينه المرحلة الأولى من مدينة العلمين الجديدة. 

 

وقال الرئيس السيسي في هذا اللقاء، إن مدينة رفح الجديدة كان مخططا تنفيذها منذ 3 سنوات على أيدي مقاولين من شمال سيناء، ولكن الظروف الأمنية حالت دون إنهاء المشروع، مؤكدا أن مدينة رفح الجديد كان مطلوبا عدم الانتهاء منها، وكان الإرهابيون يسعون لأن تظل خاوية، مطالبا بالتخطيط لتنفيذ مدارس ونواد ومراكز ثقافية ضمن مشروعات وإنشاءات المدينة الجديدة. 

 

وقد أصبحت رفح الجديدة والتي يطلق عليها لؤلؤة الشرق موجودة على أرض الواقع  بالفعل، بعد توجيهات القيادة السياسة بسرعة الانتهاء من إنشاء المدينة ، والتي تقع علي 535 فدان تقريبا ، حيت انتهي العمل في المرحلة الأولي رغم انف الارهاب في سيناء.

 

 

 

10 آلاف وحدة 
 

وقال اللواء  محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إن مدينة رفح الجديدة ستكون على أحدث طراز معماري يناسب سكان مدينة رفح بهدف إعادة تسكين أهالي رفح، مؤكدا علي أن تعليمات القيادة السياسية كانت واضحة بإنشاء مدينة رفح في أسرع وقت وبمعدلات إنجاز مرتفعة، لتستوعب جميع مواطني مدينة رفح. 

وقال شوشة، إنه روعي في تنفيذ الإنشاءات بمدينة رفح الجديدة وجود نمطين للإسكان الأول وحدات سكنية والثاني بيوت بدوية حيث تم تصميمي البيوت علي مساحة 240مترا بينما الشقة علي مساحة 130 مترا ،مشيرا إلي أن الدفعة الأولي من المرحلة الأولي تم استلامها اداريا  وتضم 41 عمارة سكنية بإجمالي 820 وحدة سكنية الي جانب تسليم 400 بيت بدوي . وروعي إنشاء مدارس ومركز شباب ووحدة صحية ونقطة شرطة. كمرحلة أولى، وستشمل المدينة 10 آلاف وحدة، بما يمكن  الجميع من العودة إلى رفح الجديدة خلال العام الحالي .

 

وأوضح المحافظ أنه يجرى حاليًا تنفيذ المدينة على هيئة منازل وعمارات ووحدات سكنية ومناطق ترفيهية ومناطق خدمات، فضلًا عن إنشاء مقرات حكومية تقدم كل الخدمات لسكان المدينة الجديدة وقسم شرطة ووحدة إطفاء ومراكز شباب وغيرها. 

 

وأكد المحافظ، أن مدينة رفح الجديدة ستكون نموذجية تقدم كل الخدمات وتناسب طبيعة كافة السكان، من مختلف الفئات سواء البدو أو الحضر والوافدين المقيمين في مناطق رفح بشمال سيناء وغالبيتهم من العاملين بالجهاز الحكومي للدولة، حيث تبلغ عدد العمارات بالمدينة 626 عماره اربع ادوار كل دور اربع شقق مساحه الشقه 120 متر مسطح باجمالي 10016 وحده سكنيه بالاضافه الى 400 بيت بدوي مساحه 130 متر + 150 متر حوش .. هذا الي جانب إنشاء منطقه خدمات مركزيه تشمل مباني خدميه للمدينه تجاريه رياضيه تعليميه و محطه بنزين ومخبز ونقطه شرطه ونقطه مطافي و سنترال وبريد وخلافه.

 

اقرأ أيضا|

قوافل الإصحاح البيئي بشمال سيناء.. خطوة نحو التنمية المستدامة| صور

 

المرحلة الأولى
 

وأكد اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، انتهاء العمل من 41 عمارة سكنية بمدينة رفح الجديدة بالفعل، بإجمالي 656 شقة و6 مباني خدمية محطة بنزين وسنترال وبريد ومسجد ونقطتي شرطة ومطافي، بتكلفة مالية 473 مليون جنيه، وجارِ الانتهاء من تشطيب 43 عمارة أخرى ضمن المرحلة الأولى، ليصبح إجمالي عدد العمارات 84 عمارة أرضي وثلاثة أدوار بإجمالي 1344 وحدة سكنية بمساحة 120 متر مسطح لكل شقة، بالإضافة إلى الشروع في إنشاء 7 مباني خدمية وحضانات.. وقد تم الانتهاء من تحديد الفئات المستحقة وضوابط الإقامة في المدينة الجديدة.

 

ولفت اللواء شوشة، إلى أنه تم تخصيص قطعة أرض أخرى بمساحه 500 م في 1500 م ، غرب المدينة لإقامة المباني الخدمية الإدارية.

 

وأعلن اللواء عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، أن ضوابط تسليم الوحدات السكنية فى مدينة رفح سيتم الالتزام بها بتسليم أهالى وسكان رفح الذين اضطرتهم ظروف الحرب على الإرهاب لترك أماكنهم لهذه الوحدات التى صممت لتناسب طبيعة أهالي المنطقة فهي عمارات سكنية ووحدات إسكان بدوية بها مساحات كافية فضلا عن توفر كل خدمات المرافق الضرورية واللازمة، حيث سيتم تسليم المنتفعين الوحدات السكنية الخاصة بعدهم يناير عام2022م.وفق الضوابط المسبقة. 

 

منازل بالطراز البدوي
 

وقال المهندس محمد رضوان وكيل وزارة الإسكان بشمال سيناء، إن المباني الخدمية المنشأة بالمدينة تتضمن محطة بنزين وسنترال وبريد ومسجد ونقطة شرطة ونقطة مطافئ، موضحا أن إنشاءات مدينة رفح الجديدة لم تتوقف ومنذ الشروع في البناء والعمل فيها يتواصل يوميا بنسب تنفيذ وفقا للمقرر بكل مرحلة.

 

وأضاف المهندس محمد رضوان، أن مدينة رفح الجديدة، تضم 226 عمارة، أرضي و3 أدوار، بإجمالي 10016 وحدة 120 م2، و400 منزل بدوي مساحة 300 م2، ومنطقة مبان هذا إلى جانب إنشاء منطقه خدمات مركزية تشمل مباني خدمية للمدينة تجارية رياضية تعليمية ومحطة بنزين ومخبز ونقطة شرطة ونقطة مطافي وسنترال وبريد وخلافه . 

 

وقدم  النائب سالم أبو مراحيل، عضو مجلس النواب، الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على قراره بإنشاء مدينة رفح التي تعد رمزا للصمود والحفاظ على مقدسات الوطن في سيناء، وأضاف بأن نموذج البيوت البدوية يتوافق مع رغبات إهالي رفح وطبيعة الحياة خاصة، مؤكدا أن المواطنين يمارسون أنشطة اقتصادية متنوعة منها تربية الأغنام والماعز إلى جانب تربية الطيور، وكذلك زراعات شجرية كجنينة صغيرة داخل المنزل إلى جانب الخصوصية وعمليات التهوية التي يتمتع بها المنزل الأرضي.

 

ومن جانبه.. قال النائب إبراهيم أبو شعيرة عضو مجلس النواب عن الشيخ زويد ورفح، إلى أن الدولة حريصة على أن يبقى اسم رفح ، وانه تم الانتهاء من إنشاء الأسبقية الاولي من المرحلة الاولي  بمدينة رفح الجديدة في المنطقة التي تتوسط المسافة ما بين قريتي سادوت والمطلة، مشيرا إلى أنه رصد بنفسه الإنشاءات التي تم تنفيذها وهي تراعي كافة الشرائح من سكان رفح، وحسب رغبة الأهالي فهناك عمارات سكنية  وهناك أيضا بيوت بدوية ملحق أحواش  لتربية الدواجن والأغنام. 

 

وأكد محمد الحلو بأن نموذج البيوت البدوية يتوافق مع رغبات أهالي رفح وطبيعه الحياة خاصة وأن هناك العديد من الأنشطة التي يمارسها المواطنون داخل المنزل الأفقي منها تربية الأغنام والماعز إلى جانب تربية الطيور وكذلك زراعات  الخضروات  وأشجار مثمرة تعود علي زراعتها أهالي رفح . 

 

اقرأ أيضا|

سيناء تحرير وتعمير| مدن جديدة تخدم أرض الفيروز

الإنجاز يحبط الأكاذيب
 

قال النائب فايز أبو حرب عضو مجلس الشيوخ بشمال سيناء، إن الواقع الذي تشهده المنطقة بإقامة مدينة رفح الجديدة، يدحض الأكاذيب والشائعات كافة التي تقف وراءها، بعدما أقيمت عدة بنايات ضمن إنشاءات المرحلة الأولى من مدينة رفح الجديدة فعليا، لتكون مدينة سكنية متكاملة على أحدث طراز، مؤكدا  علي ان الأهلي ينتظرون عملية الحجز الوحدات الني انتهي العمل فيها لاستلام وحداتهم السكنية مع بداية شهر يناير القادم. 

 

وأكد الشيخ  سمير فارس من رفح  أهالي سيناء أن وجود مدينة رفح الجديدة داخل نطاق المدينة الحالية يرد على  كل الشائعات التي  يتداولها نشطاء  التواصل الاجتماعي  بوجود اخلاء مدينة رفح من السكان،  كما ان ذلك سيشجع العديد من الأسر للإقامة فيها لارتباط الأسر برفح معا في إطار العلاقات الاجتماعية التي  تربطهم معا والذين ينتظرون العودة إليها بفارغ الصبر.