الجمباز المصري..آمال كبيرة في التتويج بميداليات بأولمبياد طوكيو

اللاعبة المصرية زينة إبراهيم
اللاعبة المصرية زينة إبراهيم

يترقب عشاق الرياضة حول العالم انطلاق منافسات "أولمبياد طوكيو" خلال الفترة من 23 يوليو الجاري وحتى 8 أغسطس المقبل، وهو الحدث الرياضي الأكبر والأهم عالمياً والذي ينظم كل أربع سنوات، ولكن هذه النسخة تظل استثنائية بعد تأجيلها من العام الماضي بسبب انتشار جائحة كورونا.


وتدخل مصر هذه النسخة من المنافسات الأولمبية بروح جديدة، ويتطلع أبناء الفراعنة لزيادة غلتهم من الميداليات والتي تمتلك منها 32 ميدالية أولمبية تاريخية بينها 7 ميداليات ذهبية و10 ميداليات فضية، و15 ميدالية برونزية، كان أخرها في أولمبياد ريو دي جانيرو بالبرازيل عام 2016 حيث تمكن الفراعنة من حصد ثلاث برونزيات لهداية ملاك في التايكوندو ومحمد إيهاب في رفع الأثقال وسارة سمير في الأثقال أيضاً.


وتشارك لعبة الجمباز في أولمبياد طوكيو مدفوعة بنجاح غير مسبوق وانجازات باهرة سواء على المستوى الإفريقي والدولي، توجت بالتأهل للأولمبياد، بعد أن حظيت باهتمام كبير من قبل الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة وإيهاب أمين رئيس الاتحاد المصري للعبة .

وشاركت مصر لأول مرة في أولمبياد أنتويرب 1920 في بلجيكا بلاعبين اثنين فقط "فنى" ، ثم شاركت مجدداً في 1948 ب8 لاعبين و1952 ب8 لاعبين و1960 ب 6 لاعبين و 1964 بلاعب واحد جميعهم فني.


وعاد الجمباز المصري مجدداً للمشاركة في أولمبياد سيدني 2000 بلاعبين اثنين "فني وايقاعي" ، ثم شاركت مصر في أولمبياد بكين 2008 بلاعبين اثنين فني.


وفي أولمبياد لندن 2012 تواجدت مصر بأربعة لاعبين "ثلاثة فني و1 ايقاعي ، وفي آخر الدورات الأولمبية ريو دي جانيرو 2016 بسبع لاعبين " 1 فنى و6 ايقاعى".


وكانت مصر نجحت في استضافة البطولة الأفريقية "الفني والترامبولين" المؤهلة لاولمبياد طوكيو 2020 خلال الفترة من 24 وحتى 27 مايو الماضي، وذلك بعد أن اعتذرت جنوب إفريقيا عن عدم تنظيمها بسبب فيروس كورونا.

ونجح عمر العربي "جمباز فني" وسيف اسر "ترامبولين" وملك حمزة "ترامبولين" وزينة إبراهيم "جمباز فني" في التأهل لأولمبياد طوكيو بعد احتلالهم المراكز الأولى.

ونجح المنتخب الوطني للجمباز الايقاعى "آنسات" فى التأهل للأولمبياد بعد احتلاله المركز الأول والميدالية الذهبية بالتصفيات الأفريقية التى أقيمت العام الماضى بشرم الشيخ، وكذلك تأهلت اللاعبة حبيبة مرزوق "فردى ايقاعى" بعد احتلالها المركز الأول والميدالية الذهبية بالبطولة ذاتها.


وفي عام 2019 ، تأهلت ماندي عصام لاعبة منتخبنا الوطنى للجمباز، إلى دورة الألعاب الأوليمبية بطوكيو ، وذلك بعد حصولها على المركز الـ 17 فى منافسات الفردى العام ببطولة العالم للجمباز الفنى "آنسات" التي أقيمت بمدينة شتوتجارت الألمانية ، حيث يتأهل إلى اوليمبياد أفضل 20 لاعبة على مستوى العالم .


واستعدادا لأولمبياد طوكيو، دخلت لاعبات منتخب مصر للجمباز الإيقاعي في التاسع من يوليو الجاري في المرحلة الأخيرة من الاستعدادات النهائٔية للمشاركة في الأولمبياد ، وخضعن لبرنامج تدريبي مكثف بالمركز الأولمبي بالمعادي فى المرحلة الأخيرة قبل السفر إلى اليابان .
وكانت بعثة منتخب الجمباز الإيقاعي الجماعي والفردي غادرت أول أمس الأربعاء إلي دولة أذربيجان للدخول فى معسكر تدريبي قبل السفر إلى طوكيو للمشاركة فى دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020.
وأكد إيهاب أمين رئيس الاتحاد المصري للعبة أن الاتحاد يسعى لتوفير أفضل الامكانيات المتاحة واللقاءات الدولية وكل والامكانيات لصالح لاعبي ولاعبات مصر والمنتخبات الوطنية.
وأضاف أمين أن تلك الخطوة تأتي ضمن خطة الاتحاد لإحداث طفرة في اللعبة ومساعدة المنتخبات الوطنية على تمثيل مصر بشكل مشرف في الأولمبياد.
وكانت اللجنة الأولمبية أعلنت أسماء المنتخب المصري المشارك في أولمبياد طوكيو ويضم سيف اسر وملك حمزة وعمر العربى وماندى عصام وزينة إبراهيم.
فريق ايقاعى "اساسى واحتياطى"… تيا ضياء وسلمى خالد وملك شريف ولوجين اسلام وفريدة اشرف وبولينا عمرو وحبيبة مرزوق "فردى" وجنى محمد وسارة حليم.
ومن المقرر ان تنطلق منافسات الجمباز الفنى رجال خلال الفترة من 24 يوليو الجارى وحتى 3 اغسطس المقبل وفنى سيدات خلال الفترة من 25 يوليو وحتى 3 اغسطس …ومنافسات الجمباز الايقاعى خلال الفترة من 6 وحتى 8 اغسطس المقبل …ومنافسات الترامبولين على مدار يومى 30 و31 يوليو الجارى.
ويحتل الجمباز المصري حاليا المركز السابع في التصنيف الدولى السنوى للاتحاد الدولى للجمباز، في سابقة أحدثت ردود أفعال قوية على المستوى العالمى، بعد أن تخطى الجمباز المصرى في التصنيف دول عملاقة في اللعبة رغم أنه لم يكن على الخريطة العالمية من قبل، مثل أمريكا وتركيا وفرنسا والصين وإسبانيا والنرويج والبرازيل، ودول الأمريكتين واستراليا، ومعظم الدول الأوروبية.
وكانت مصر قد استضافت بطولة كأس العالم للجمباز الفنى "رجال وسيدات" للمرة الاولى بالقارة السمراء خلال الفترة من 3 وحتى 7 يونيو الماضي .
واستطاع المنتخب الوطني حصد وصافة الترتيب العام للبطولة، عقب حصوله على 4 ميداليات بواقع ميداليتين ذهبيتين وميداليتين برونزيتين.
وحصل لاعبو "الفراعنة" على ذهبيتين عن طريق نانسي طمان على جهاز حصان القفز، وعلي زهران في جهاز الحلق، وبرونزيتين عن طريق زينة ابراهيم في جهاز عارضة المتوازي، وماندي عصام في جهاز الحركات الأرضية.
وشارك في البطولة التي أقيمت على مجمع الصالات المغطاة باستاد القاهرة الدولي أكثر من 300 لاعب ولاعبة يمثلون 16 دولة من مختلف دول العالم ، هي أذربيجان وتشيلي وكرواتيا وقبرص والمجر والأردن وليتوانيا والمغرب وماليزيا ورومانيا وجنوب أفريقيا وصربيا وسوريا وتركيا وأوكرانيا بالاضافة الى مصر البلد المضيف.
وبعدها شارك المنتخب الوطنى ببطولة كأس العالم للجمباز الفني التي أقيمت فى قطر خلال الفترة من 23 حتي 26 يونيو الماضى بمشاركة 24 دولة.
وحققت بعثة منتخب مصر للجمباز الفني نتائٔج طيبة خلال البطولة بعد تأهل 5 لاعبين الى المنافسات النهائية. 
وتوجت نانسي طمان لاعبة منتخب مصر للجمباز الفني ببرونزية البطولة واحتلت اللاعبة زينة ابراهيم المركز الخامس علي جهاز المتوازي وجنا هاني المركز السابع بعد كل من البرازيل واوكرانيا والمجر.
وعلي جهاز عارضة التوازن احتلت اللاعبة زينة ابراهيم المركز الرابع بفارق صغير عن المركز الثالث بعد كل من البرازيل واوكرانيا فيما جاءت اللاعبة جنا ابراهيم في المركز السادس علي جهاز الارضي.
وجاء علي زهران في المركز السابع بعد منافسة قوية للتاهل لاوليمبياد طوكيو.
ولعل هذه البطولات تكون خير اعداد لاولمبياد طوكيو وسط آمال كبيرة فى ان يتوج لاعبونا المصريون فى مختلف الألعاب بشكل عام بالعديد من الميداليات وتمثيل مصر بشكل مشرف فى هذا المحفل الرياضى العالمى.