بلومبرج: ارتفاع السندات الحكومية يدفع الأسهم الأمريكية للصعود

السندات الأمريكية
السندات الأمريكية

أكدت وكالة بلومبرج، أن المؤشرات الرئيسية بسوق الأسهم الأمريكية، سجلت مستويات قياسية جديدة في أسبوع تداول قصير، مع امتداد المكاسب إلى أسواق الأسهم الأخرى الموجودة بالأسواق المتقدمة.


وجاء ارتفاع الأسهم مدعومًا بشكل أساسي من ارتفاع السندات الحكومية المعتدل خلال هذا الأسبوع، وشهد سوق الأسهم الأمريكية مكاسب على الرغم من حالة التخوف التي سادت نهاية هذا الأسبوع بشأن مستقبل التعافي الاقتصادي في ظل الارتفاع مجدداً في أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا في العديد من مناطق العالم.


وحقق مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 ومؤشر ناسداك المركب Nasdaq Composite ومؤشر داو جونز الصناعي Dow Jones مكاسب بنسبة 1.15% و1.24% و0.68% على التوالي، لتتسع بذلك مكاسبهم القياسية، حيث تمكن كل ٍمن المؤشرات الرئيسية من تحقيق مكاسب في ست جلسات تداول من أصل ثمانية جلسات تداول أخيرة.


في غضون ذلك، ارتفع مستوى تقلب الأسواق مع ارتفاع مؤشر VIX لقياس توقعات تذبذب الأسواق بمقدار 0.70 نقطة ليصل إلى 16.18 نقطة، ولكنه لا يزال أقل من متوسطه في عام 2021 البالغ 20.37 نقطة. 


وفي أوروبا، ارتفع مؤشر STOXX 600 بنسبة 0.19%، وهو مستوى أقل بقليل عن مستوياته القياسية التي تمكن من الوصول إليها منتصف الشهر الماضي.


وانخفض مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة MSCI EM stocks بنسبة (-2.75%) للأسبوع الثاني على التوالي، ليشهد بذلك أسوأ أسبوع له منذ مايو، حيث جاء انخفاض المؤشر على خلفية تراجع الأسهم الصينية بسبب حملات الحكومة المشددة على شركات التكنولوجيا. 


كما تكبدت الأسهم الآسيوية خسائر كبيرة خلال الأسبوع بسبب استمرار سلالة فيروس كورونا المعروفة بـ "دلتا" في اجتياح القارة، الأمر الذي أجج المخاوف من عرقلة فرص التعافي الاقتصادي.
 

اقرأ أيضا | سوق الأسهم الأمريكية يختتم بتباين في الآداء

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي