إبداعات معرض الكتاب| شيماء تنتصر على ظلام عينيها بمشغولات «البامبو».. فيديو  

شيماء تعرض إحدى منتجاتها
شيماء تعرض إحدى منتجاتها

تحقيق: هاجر زين العابدين 

◄شيماء: إحدى المكفوفات تشارك بمنتجاتها المصنوعة من البامبو 
◄الزبائن تُقبل على شراء البامبو باعتباره قطعة فنية مميزة 

 

داخل الركن الخاص لمتحدي الإعاقة بمعرض الكتاب 2021، قصص كفاح نسجوها بأيديهم رغم فقدهم إحدى الحواس أو الأطراف ومن بينهم «شيماء» التي تعيش في الظلام بعد فقده البصر، لكن بصيرتها دفعتها للعمل في المصنوعات اليدوية.


من داخل جناح 3 تحدثت بوابة أخبار اليوم معها ورصدت منسوجاتها ومشغولاتها من نبات البامبو.

 

اقرأ أيضا|

إبداعات معرض الكتاب| محمود يبتكر «نوت بوك» للأطفال

 

 

مشغولات البامبو 
«تمسك شيماء بيديها إحدى منتجاتها اليدوية من البامبو، تخبر الزائرين عن أسماء المنتجات وأسعارها ويعتلي وجهها ابتسامة مرضية حين يشيد العملاء بجودة المنتج»، حرمها الله من نعمة البصر ولكن وهبها البصيرة.

 

تتجاهل إعاقتها، وتقرر أن تتحدى ذلك وتثبت للمجتمع أنها قادرة على العمل والإنتاج معبرة: «منتجاتنا بتساعدنا على تقديم نفسنا للمجتمع»، هكذا تصف شيماء محمد تمام، صاحبة إعاقة بصرية، مدى سعادتها بالمشاركة  للعام الثاني على التوالي في معرض الكتاب بأعمالها اليدوية المشغولة من البامبو، وكذلك الإكسسوارات «الحُلي» وبعض السجاد اليدوي المنسوج على النول.

 

منذ خمسة أعوام التحقت بإحدى الجمعيات الخاصة بذوي الإعاقة البصرية، لتنخرط داخل ورشة لتعلم صناعة «البامبو»، وتعلمت كيف تعمل بيدها مشغولات عديدة مثل «سبت الغسيل»، و«التربو الحامل لخزين المطبخ»، وسلات القمامة، وعلب المناديل، لتنتج مشغولات يدوية مثلها مثل المُبصرين.

 

اقرأ أيضا| إبداعات معرض الكتاب| «امتثال» تنمي مهارات الرضيع بكتب القماش.. فيديو

 

خامات الصناعة 
وتشير «شيماء» للمنتجات قائلة: «أغلب الخامات مستوردة، فيتم جلب القش  ووضعه في الماء حتى يسهل التعامل معه»، يتم وضع أساس من الحديد وفقاً للشكل المراد تصميمه ثم وضع أعواد من الأمويل كدعامات للبامبو  وتكسوها  بالقش بتلك الطريقة التى تعلمتها ، وبعد إنتهائها من العمل تستخدم  آله حادة لقطع الزوائد «قصافة» حتى تخلو من أي زيادات حادة قد تتسبب في أي جروح للمستخدمين.

 

تساهم «شيماء» بأعمال أخرى داخل الجمعية  لخدمة المكفوفين كتحويل الكتب العادية لـ«برايل» لمساعدة المكفوفين على التعلم وكورسات تقوية لغات وكمبيوتر لتأهلهم للعمل والتعامل مع انماط الحياة المختلفة.

 

يستغرق المنتج الواحد سبعة أيام متتالية من العمل المتواصل ، وتزداد أو تقل وفقاً للمنتج ووفقاً لسرعة الأيدي فى إنتاج العمل، منوهة بأن الزبائن تقبل على شراء  منتجات البامبو لإكسابها رونقاً وشكل مميز داخل ديكور المنازل.