اليوم.. انطلاق المؤتمر الدولي العاشر لأورام الجهاز الهضمي والمسالك البولية

الجمعية الدولية للأورام
الجمعية الدولية للأورام

تنظم جامعة عين شمس بالتعاون مع الجمعية الدولية للأورام، المؤتمر الدولى العاشر لأورام الجهاز الهضمى والكبد والمسالك البولية في الفترة من 15 و16 يوليو تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والدكتورة هالة زايد وزير الصحة والسكان، والدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، والدكتور أشرف عمر عميد كلية الطب جامعة عين شمس ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية.

وأوضح الدكتور هشام الغزالي أستاذ علاج الأورام ورئيس مركز الأبحاث بكلية طب عين شمس ورئيس الجمعية الدولية للأورام، أن المؤتمر هذا العام يناقش أكثر من 200 ورقة علمية في 10 محاور مختلفة من بينها علاج وجراحة الأورام وجراحات أورام المسالك البولية والأشعة، والعلاج الاشعاعي، والبحث العلمي، والذكاء الاصطناعى والمعلوماتية الحيوية والتحاليل والفحوصات الجينية.

كما يحتوى على أكثر من 10 ورش عمل للجراحة والأشعة التداخلية وزراعة الأنسجة بالتعاون مع مركز أبحاث طب عين شمس وجامعة عين شمس. 

وأضاف الغزالي: "لأول مرة هذا العام سيتم مناقشة استخدام الذكاء الإصطناعى وتوفير المعلومات الدقيقة مما يؤدى الى استنباط رؤى جديدة تتجاوز قدرات العين والعقل البشرى في التشخيص الباثولوجى، وتحديد اوسع للخطة العلاجية مما يؤدى الى نتائج أفضل بتكلفة أقل.

 كما سيكشف المؤتمر هذا العام عن 5 أدوية جديدة لعلاج الأورام الكبد والبروستاتا والمثانة والثدى باستخدام العلاج التفصيلى والمناعى.

فيما قال الدكتور أسامة حتة أستاذ الأشعة التداخلية كلية طب عين شمس، إنه سيتم مناقشة الأشعة التداخلية ودورها المحورى والأساسي في علاج أورام الكبد والجهاز الهضمي والمسالك البولية باستعمال كثير من التقنيات مثل الكي بالتردد الحراري والكي بالميكروويف.

كما يشمل الجزء الثانى من المؤتمر محاضرات ودورة تدريبية عن أورام الغشاء البروتوني الناتج عن المعدة ومجموعة من الأورام نادرة الحدوث، كما سيتم عرض الخبرة المصرية في هذا المجال لمدة 12 عاما حول سرطان المبيض والقولون والرحم والانسجة الرخوة وبعض أنواع السرطان النادرة الأخرى والتي تم علاجها على مر السنوات.

أما الجزء الثالث من المؤتمر يركز على تخصص علاج أورام القولون والمستقيم، وجراحات المناظير وجراحات الانسان الآلي واستخدامها في علاج تلك الأورام بطرق حديثة من خلال الفتحات الطبيعية للاستئصال الموضعى لسرطان القولون. 

ويعد المؤتمر الدولى العاشر لأورام الجهاز الهضمى والكبد والمسالك البولية من أكبر مؤتمرات الأورام حضورا هذا العام، حيث يشهد مشاركات من خلال تقنية الفيديو كونفرانس من أكثر من 60 دولة على مستوى العالم، حيث يشارك في المؤتمر 10 جمعيات دولية، بالإضافة إلى 100 عالم أجنبي واقليمي.