هل تنقرض وظيفة «الكمسري» مع الخدمات التكنولوجية في القطارات؟

كمسري قطار منوف
كمسري قطار منوف

ارتبط اسم "كمسارية" قطارات السكك الحديدية خلال الفترة الأخيرة بالأزمات، خاصة بعد واقعة اتهام سيدة لكمسري بالاعتداء على مواطن وإهانته أمام طفلته في قطار منوف، أول أمس الأربعاء، وكذلك في واقعة كشفها مقطع فيديو يرصد اشتباك كمسري مع موظف عام بسبب عدم دفع التذكرة.

وظيفة حرجة

ما سبق يدلل على أن وظيفة الكمسارية تعد من أصعب الوظائف في السكك الحديدية نظرا لاحتكاكه بكافة أطياف الجمهور من ركاب القطارات، وخاصة في ظل تشديد التعليمات من قيادات الهيئة بتحصيل التذاكر ومنع ظاهرة التهرب من الدفع، الأمر الذي يفتح باب الاشتباك وحدوث مشكلات مع الركاب تطفو على مواقع التواصل الاجتماعي وتتحول إلى قضية الرأي العام.

انقراض الوظيفة

وحاليا، يتبادر السؤال إلى الأذهان: هل تنقرض وظيفة "الكمسري" أو مشرف القطارات مع الخدمات التكنولوجية بالقطارات؟

بوابات التذاكر  

وكشف مصدر مسئول بهيئة السكة الحديد عن تخطيط وزارة النقل، لتركيب بوابات إلكترونية للدخول والخروج بمحطات السكك الحديد لإحكام، السيطرة على ظاهرة "التزويغ" من دفع التذاكر، واستكمالا لمبادرة وزير النقل بعدم الركوب بدون تذكرة.

منع التزويغ


وقال المصدر لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن البوابات الإلكترونية، يتم تركيبها على غرار بوابات مترو الأنفاق، وذلك على مداخل الأرصفة بالمحطات، بحيث يتم الدخول والخروج من الأرصفة عبر عبور هذه البوابات، لمنع الدخول والخروج دون تذكرة.

المحطات "المبشرة"

وأوضح أن هذه البوابات ستزود بخاصية قراءة التذكرة، وصلاحيتها للسماح للراكب بعبورها، وسيتم البدء بتركيب هذه البوابات بالمحطات الرئيسية على مستوى الجمهورية والأولوية للمحطات الأكثر كثافة ركاب، مثل محطة مصر برمسيس ومحطة الإسكندرية وكذلك كبرى محطات الصعيد، ثم تركب تباعا على مراحل بشكل تدريجي في جميع المحطات.

دور الكمساري

ولفت إلى أن بوابات التذاكر لن تلغي دور الكمساري، بل سيتم نشر مشرفي القطارات أو الكمسارية داخل القطارات لأن دورهم الرئيسي هو "مشرف قطار"، لذلك يقوم بدور الإشراف على القطار، حيث يحضر مشرف القطار أو "الكمسري" قبل موعد قيام القطار بساعة على الأقل لاستلام جدول الرحلة.

ويقوم مشرف القطار بالتوقيع في "أورنيك" صادر قبل الرحلة مع أخذ تأشيرة على سركي تشغيل القطار القادم به سواء للوجه البحري أو قبلي حسب الجدول من مكتب تشغيل مشرفي القطارات، ثم يتوجه على القطار للمرور على العربات وملاحظة وجود طفايات حريق ونظافة القطار قبل قيامه، وأخذ رقم العربات ورقم الجرار وأسماء السائقين استعدادا للقيام.

إيراد الهيئة

وبعد ذلك، يتوجه بعد ذلك الكمساري داخل القطار لفرزه وتحصيل إيراد الهيئة سواء تذاكر أو طرود أو غرامات تدخين أو مخالفات داخل القطار، حيث أنه مسئول مسئولية كاملة عن حركة القطار وتأمينه أثناء المسير ومسئول عن جميع العاملين داخل القطار أثناء الرحلة.

وبعد ذلك، يقوم الكمسري بتحصيل إيراد الهيئة بموجب دفتر إيراد 13 أو من خلال ماكينة آلية لصرف التذاكر، ويكون ضمن عهدته عدد من كبسولات الشبورة يستخدمها أثناء الأعطال والحوادث.

حل مشكلات الركاب

جدير بالذكر أن كمساري القطارات يعمل على مدار اليوم، ويجب أن يكون جدير بحل كل المشاكل للركاب داخل القطار.

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي