«الخارجية الأمريكية»: اتصالات يومية مع مصر والسودان وإثيوبيا لحل أزمة سد النهضة | خاص

ساميويل وربيرج المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية
ساميويل وربيرج المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية

قال ساميويل وربيرج، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة، ترى أن الحل الوحيد لأزمة سد النهضة هو حل سلمي ودبلوماسي وتفاوضي، مضيفا أنه يجب على الأطراف كافة الجلوس على طاولة المفاوضات للتوصل لحل.

وتابع المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية - في تصريحات خاصة لـ"بوابة اخبار اليوم"، أنه لا يمكن للولايات المتحدة أو أية دولة أخرى أن تفرض الحل على الدول الثلاث، ولكن هذا لا يعني أن المجتمع الدولي لا يدرك مدى أهمية هذه القضية.

واستطرد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: "لقد رأينا في جلسة مجلس الأمن بالأمم المتحدة إجماعا دوليا على أهمية هذه القضية ليس فقط للدول الثلاث ولكن للمنطقة بشكل عام، وكان هناك أيضا إجماعا دوليا بما في ذلك من الولايات المتحدة أن الاتحاد الأفريقي هو المكان الأنسب لحل هذه القضية، لذلك الولايات المتحدة مستعدة لتقديم أي مساعدة فنية أو سياسية كونها تشارك في الاتحاد الأفريقي كمراقب". 

وواصل حديثه قائلا: "نعتقد أن إعلان المبادئ لعام 2015 الذي وقع عليه الأطراف الثلاث وبيان يوليو 2020 الصادر عن الاتحاد الأفريقي، هما أساسان مهمان لهذه المفاوضات، والولايات المتحدة ملتزمة بتقديم الدعم السياسي والفني لتسهيل التوصل إلى نتيجة ناجحة". 

واختتم ساميويل وربيرج، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، حديثه قائلا: "بصفتنا مراقبًا في العملية التي يقودها الاتحاد الأفريقي، فإننا نسعى إلى تسهيل الحوار المثمر والنهج البناءة للمفاوضات من قبل جميع أطراف النزاع.. الولايات المتحدة منخرطة في مناقشات يومية مع البلدان الثلاثة عبر المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان حول أفضل السبل التي يمكننا من خلالها مساعدتهم في تحقيق نتيجة يعزز فيها سد النهضة التعاون الإقليمي بدلاً من توليد التوترات الإقليمية".