مي عبد الحميد: مبادرة البنك المركزي الخاصة بالتمويل العقاري غير مسبوقة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

وصفت مي عبد الحميد الرئيس التنفيذي لصندوق التمويل الاجتماعي ودعم التمويل العقاري مبادرة البنك المركزي التي أطلقها البنك المركزي اليوم رسمياً للتنفيذ بغير المسبوقة مؤكدة أن سعر الفائدة الذي لا يتجاوز 3% هو سعر فائدة غير موجود في أي مكان في العالم وعلى مدد تصل إلى ثلاثين عاماً وهي غير موجودة حتى في إنجلترا " . 
وتابعت مي عبد الحميد الرئيس التنفيذي لصندوق التمويل الاجتماعي في مداخلة هاتفية خلال برنامج «كلمة أخيرة» عبر شاشة «ON» قائلة: بدأنا في عام 2014 بمبادرة بفائدة 7% وانتهت  بنهاية 2019  ثم مبادرة  أعقبها أخرى بفائدة 8% على عشرين عاماً بقيمة خمسين ملياراً لازالت سارية إلى الان لكن بأسعار تخص الوحدات  أعلى من الجديدة.

وكشفت مي عبد الحميد أن المبادرتين السابقة والحالية ساريتين أن بإجمالي 150 مليار جنيه متاحة للسوق العقاري مستويات الدخل المختلفة.

وتعليقاً على حدود  تطبيق المبادرة على محدودي الدخل الذين يتم تحديد قيمة الدخل والوحدات الخاصة بهم من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، بحيث يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري حالياً 4.5 ألف جنيه للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة، وتبلغ قيمة الوحدة حالياً 350 ألف جنيه مصري، ويتم دفع 10% دفعة مقدمة. كشف  رئيس الصندوق   أنه في أعقاب   عيد الاضحى المبارك سيتم إعلان ذلك قائلة : نحب لما المواطن يدور على وحدة في المبادرة  يلاقيها يعني ما ينزل ويقول فيه مبادرة بس مش لاقيين  الوحدات التي تنطبق عليك تلك المبادرة.