مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية يقدم حكاية كتاب «دليل الحج والعمرة»

مركزُ الأزهر العالميّ للفتوى الإلكترونية
مركزُ الأزهر العالميّ للفتوى الإلكترونية

 

أنشيء مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية برعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور/ أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف ، في عام ألفين وستة عشر؛ ليكون أداة فاعلة وقوية لضبط الفتوى، وتصحيح المفاهيم؛ محليًّا، وعالميًّا.

 

و قد اضطلع مركزُ الأزهر العالميّ للفتوى الإلكترونية منذ إنشائه بخدمة قضايا الدين والمجتمع؛ حيث يقوم:

 بدور إفتائيّ علميّ، من خلال تقديم الفتاوى الشرعية والبحوث العلمية التي تُبيّن الرأي الشرعيّ الوسطي والمستنير في المسائل الفقهية والقضايا العصرية المستجدة.

 

 

قام المركز باعداد كتاب دليل الحج و العمرة ويتميّز هذا الكتاب بسهولة عبارته وبساطتها، فهو يتناول مناسك الحج والعمرة ويُبيّنها بيانًا موجزًا، ومزودًا بالصور التوضيحية، حتى يتمكنَ الحاجّ والمعتمر من أداء المناسك على الوجه الصحيح.

 في البداية تحدث الكتاب عن فضل الحج، وأنه ركنٌ من أركان الإسلام الخمسة، ومن أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله -عز وجل-، ثم بَيَّن ما ينبغي أن يتحلى به العازمُ على أداء فريضة الحج، وزيارة بيت الله الحرام وروضة سيدنا رسول الله ﷺ من توبة صادقة، وإخلاص النية لله سبحانه، والتحلل من المظالم، وتحرّي الحلال في أموال رحلة الحج، والحرص على تعلم المناسك.

 ثم تحدّث الكتاب عن شروط وجوب الحج، وأركانه، وواجباته مع ذكر بعض الفتاوى والمسائل الخاصة بذلك، وتحدّث أيضًا عن سنن الحج، ومبطلاته، وكفاراته، وعن كيفية أداء مناسك الحج للمفرد والمتمتع والقارن، وعن كيفية أداء مناسك العمرة.

 ثم أورد صورًا توضيحية لخطوات الحج وأعمال أيامه كيوم التروية، ويوم عرفة، ويوم النحر، وأيام التشريق الثلاثة.

 

ولم يقتصر الكتاب على ذلك، بل تحدث عن آداب زيارة المسجد النبوي الشريف، واخْتُتِم بذكر ما يستحبُّ أن يفعله الحاجّ بعد عودته إلى وطنه.

 

📚 وإليكم رابط تحميل الكتاب:

 

 http://azhar.eg/Portals/0/dalil_hajj_2019.pdf