نجوم مضيئة بمشروعات «وظيفتك جنب بيتك» بقرى القليوبية

همة ونشاط بين العاملين فى مصنع الملابس الجاهزة
همة ونشاط بين العاملين فى مصنع الملابس الجاهزة

تعد محافظة القليوبية من أوائل المحافظات التي نفذت المشروع القومي "وظيفتك جنب بيتك" من خلال إنشاء عدد من مصانع الملابس الجاهزة التى ساهمت في نشر الصناعات الصغيرة والمتوسطة وتوفير فرص عمل لشباب القرى بالقرب من محل اقامتهم و تحسين المستوى المعيشي لهم وإشراكهم في التنمية التى تنفذها الدولة والحد من ظاهرة شباب القرية للمدينة.


التقت «الأخبار» بأحد الشباب المتميزين والناجحين بمشروع وظيفتك جنب بيتك بقرية طحلة ببنها.

وقال أحمد السحلى، 30 عاما، حاصل على دبلوم صنايع، وأحد ابناء القرية: "تقدمت منذ 5 سنوات على المصنع ونجحت فى الاختبارات العملية وفنيات مجال صناعة الملابس وحصلت على قرض مليون و100 ألف جنيه  550 ألفا للمعدات و450 الف جنيه إدارة وتشغيل، مع اثنين آخرين من أصدقائي الشباب وتم تدريب أكثر من 120 عاملا لمدة شهر بالمصانع الكبرى بشبرا الخيمة والعبور بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب.

وأضاف السحلى، أنه تم توفير أكثر من 200 فرصة عمل من أبناء القرية والقرى المجاورة ولم يتبق سوى شهور قليلة على انتهاء سداد القرض.

وطالب السحلى، بتخفيض قيمة الإيجار التى وصلت إلى 13 ألف جنيه شهريا بالإضافة إلى حصول دعم على استهلاك الكهرباء حتى انتهاء سداد اقساط القرض التى تصل إلى 25 الف جنيه شهريا.

وقال محمد عبدالعاطى، من قرية طحلة، مراقب جودة بالمصنع، إنه تلقى تدريبا لمدة 30 يوما بمصانع شبرا الخيمة والعبور المتخصصة في الملابس الجاهزة وتدرج بالمصنع حتى أصبح مراقبا للجودة مضيفا انه يتم استقبال خريجى المدارس الصناعية بطحلة بعد تدريبهم للعمل بالأقسام الداخلية مضيفا ان الشركات الكبرى الخاصة بتصدير الملابس للدول الاوروبية وامريكا ترسل إلينا خام القماش ويتم قصها وتحويلها الى منتجات نهائية معدة للتصدير عن طريق تلك الشركات.

ويوضح جمال فرج صاحب مصنع آخر للملابس الجاهزة بقرية طحلة ببنها، انه تقدم للمبادرة مع 5 من شركائه ووفر اكثر من 180 فرصة عمل ويتم الاتفاق مع كبار شركات الملابس الجاهزة والتي تقوم بتصدير منتجاتها للخارج عن طريق التعاقد معهم للتشغيل الخارجي تحت إشراف ورقابة الشركة الراعية للاطمئنان على جودة المنتجات وانتظام معدلات الإنتاج لنجاح المشروع واستمرار التشغيل بمعدلات اقتصادية مناسبة.

ومن ناحيته أكد محافظ القليوبية عبد الحميد الهجان، أن مشروع "وظيفتك" جنب بيتك يأتى في إطار اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالشباب وحل مشكلة البطالة وخاصة فى القرى وتم اطلاقه منذ عام 2016 بالتعاون مع المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية الاستشاري لرئيس الجمهورية والمجلس التصديري للملابس الجاهزة وتم إنشاء 12 مصنعا للملابس الجاهزة في ١١ وحدة قروية موضحا ان القرى التى شملها المشروع هى: كفر على شرف الدين والمنشأة الكبرى بكفرشكر طحلة ببنها وأكياد دجوى وميت كنانة وبلتان ومشتهر بطوخ و جزيرة النجدي وبلقس بقليوب و كفرعبيان وعرب العليقات بالخانكة مشيرا إلى أن المشروع وفر أكثر من 4 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

واوضح د. اسلام رجب مدير التطوير الحضرى بالمحافظة، والمسئول عن المشروع، أن المحافظة قامت بتوفيرقطع أراض املاك دولة وبناء المصانع عليها بمساحات تبدأ من 800 إلى 1400 متر بالتنسيق مع المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية والمجلس التصديري للملابس الجاهزة وطرحها للايجار للشباب للتشغيل والإدارة مع توفير عقد رعاية مع أحد المصانع التي تقوم بتصدير منتجاتها لضمان الفرصة التسويقية وقيام الشباب بتجهيز المصنع من خلال قرض بنكي ضمن مبادرة البنك المركزي بفائدة 5% لخلق فرص عمل مستدامة داخل القرى بالمحافظة .

 

وأضاف: أنه يتم توفير كافة المساهمات والاستشارات الفنية والتدريبية والتسويقية للمشروع من خلال اتحاد الصناعات المصرية والمجلس التصديري للملابس الجاهزة وغرفة صناعة الملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية والجمعية المصرية لخدمات البحث والتدريب للملابس والمنسوجات كما يتم الاستماع الى مشاكل الشباب اصحاب المصانع بصفة دورية لحلها تيسيرا عليهم.