«التعليم» عن إغلاق التليجرام والفيسبوك: ليس من اختصاصنا

د.طارق شوقي
د.طارق شوقي

تلقى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مناشدة من أحد أولياء الأمور عبر الجروب التعليمي غرفة عمليات ثانوية عامة، لإغلاق التليجرام والفيس، وقت الامتحان لمنع الغش الإلكتروني.


وأكد وزير التربية والتعليم، أن هذا ليس من اختصاص وزارة التربية والتعليم ولكن هذا اختصاص وزارة الاتصالات والاجهزة السيادية وله جوانب قانونية ودولية وأمنية- هذا للعلم فقط.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تم ضبط حالتين لتصوير امتحان اللغة الأجنبية الثانية الذي أداه طلاب الشعبة الأدبية، حيث قاموا بنشر الامتحان على الإنترنت وهم: 

الطالبة "ر. م. خ" بإدارة البدرشين بمحافظة الجيزة نظرًا لحيازة جهاز محمول ونشر الامتحان على الإنترنت.

شاهد أيضا محافظ الغربية يتفقد امتحانات الثانوية العامة في رابع أيامها ببسيون وطنطا 


الطالب "م. ع. ا" بإدارة الخليفة بمحافظة القاهرة نظرًا لضبط جهاز محمول ونشر الامتحان على الإنترنت.

ومن المقرر، أن يواجه هؤلاء الطلاب عقوبة الغاء الامتحان، وحرمانهم من دخول امتحانات الدور الثاني لهذا العام ،وحرمانهم من دخول امتحانات العام التالي 2021/2022م، ومجازاة الملاحظين بخصم شهرين من راتب كل منهما وحرمانهما خمس سنوات من اعمال الامتحانات، وابلاغ النيابة العامة عن الوقائع.

 

يذكر أنه، تلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم حالات غش إلكتروني أخرى وهم، 25 حالة غش إلكتروني ما بين تهكير تابلت، وحيازة موبايل من خارج المنظومة، ومحاولات نشر امتحان اللغة الفرنسية، محاولة استقبال على التليجرام، سماعة بلوتوث، بمحافظات (بنى سويف، المنيا، الشرقية، البحيرة، المنوفية، السويس، أسيوط، الغربية، الجيزة)، وتم تحديد الطلاب المسؤولين عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات.


كما تلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم من محافظة البحر الأحمر، بلاغا بتكرار السؤال رقم (13، 22) من امتحان اللغة الأجنبية الثانية (الألمانية) وأكد الدكتور رضا حجازى  أنه سوف يتخذ الإجراءات اللازمة لصالح الطالب. 

وكان قد أدى اليوم الثلاثاء، 255 ألف و353 طالب وطالبة "بالشعبة الأدبية" امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية من إجمالى 257 ألف و145 طالب وطالبة، وذلك في اليوم الرابع من امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى الحالي 2020/2021، داخل 2201 لجنة على مستوى الجمهورية.

جدير بالذكر، أن غدا الأربعاء الموافق 14 يوليو 2021 سوف يؤدي طلاب الثانوية العامة (الشعبة العلمية/ رياضة) امتحان الرياضيات البحتة (جبر، وهندسة فراغية) بإجمالي عدد 100 ألف و435 طالب وطالبة، ويؤدي طلبة الثانوية العامة( المكفوفين)  امتحان اللغة الأجنبيةالأولى (ورقة أولى) بإجمالى 255 طالب وطالبة.
 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي