«بتسوق جديد».. 10 أمور عليك معرفتها لتفادي القلق وقيادة آمنة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

غالبا ما تكون هناك حالة من التوتر لدى قائد السيارة الجدد، نظرًا لجهلهم بالكثير من الأمور كما يكون هناك تخوفًا من المواقف المفاجئة.

 

وترصد بوابة أخبار اليوم، عددا من الأمور التي يجب معرفتها لتجنب المشاكل، وهي:

 

- اضبط المرآة قبل التحرك بالسيارة

مرايا السيارة هي أول الأدوات التي يجب ضبطها لأنها بمثابة عيون أخرى تساعدك على مراقبة الطريق طوال رحلتك، لذا يجب ضبطها بالشكل الذي يجعلك ترى كل الزوايا حولك بشكل جيد لقيادة آمنة.

 

- تفقد مؤشر البنزين

من الأمور السيئة نفاذ خزان الوقود، حيث أنه قد يعرضك لمواقف سخيفة على الطريق، خصوصا إذا كان الطريق فارغًا وأقرب محطة بنزين بعيدة عنك.

 

- اترك مسافة متر بينك وبين السيارة التي أمامك

فهذا يساعد على الأمان لك ولغيرك إذا حدث وتعطل فجأة، أو وقفت أمامه سيارة أخرى بشكل مفاجئ، وترك مسافة يعطيك الوقت الكافي لأخذ احتياطاتك.

 

- لا تنساق خلف سرعة الآخرين

يهوى بعض الأشخاص القيادة بشكل جنوني، وزيادة مؤشر السرعة على الطريق، وهو ما لا يجب أن تنساق خلفه خصوصا إن كنت مبتدىء، فيكفي أن تقود على سرعة 60 كم / ساعة.

 

- اركن سيارتك في جراج

من الجيد أن تركن سيارتك في جراج بدلا من الطرقات حيث أن معظم الشوارع ممنوع الركن فيها وقد يعرضك هذا للعديد من المخالفات والغرامات المالية، كما أن "السايس" غالبا ما يجعلك ضحية الاستغلال.

 

- لا تعط مفتاحك لأي شخص

أحيانا يخبرك السايس بأنه عليك ترك المفتاح حتى يحرك سيارتك إذا تطلب الأمر، وهو ما قد يعرضك للنصب أو السرقة في الكثير من الأحيان لذا عليك تأمين نفسك وعدم ترك المفتاح لأي شخص.

 

- لا تجعل تصرفات من حولك تربكك

عليك في البداية تجاهل تصرفات قائدي السيارات المحيطة بك، فقد يعطيك أحدهم إشارات ضوئية للإسراع، أو يسرع أحدهم بسيارته لأن الطريق خالي، ولكن عليك تفادي المشاكل بالتركيز على قيادتك وأخذ احتياطاتك، ومن الجيد أن تتجاهل كل ذلك ولا تربك نفسك.

 

- تعلم ميكانيكا السيارات

قد تصادفك بعض المشاكل المفاجئة أثناء قيادة سيارتك، لذا عليك أن تفهم مبادئ ميكانيكا السيارت حتى تتصرف بشكل سريع دون انتظار مساعدة من شخص آخر على الطريق.

 

- معرفة قواعد المرور جيدًا

من المهم جدًا الإلمام بقواعد المرور ومعرفة ما ترمز إليه اللافتات على الطريق، حيث أن عدم معرفتها قد يعرضك للكثير من المخاطر والمشاكل.

 

- احرص على وجود "كوريك" في سيارتك

من الضروري أن تضع كوريك في شنطة سيارتك، حيث أنك قد تتعرض لمواقف طارئة تحتاج فيها لتغيير "كاوتش" سيارتك، وحينها سينقذك على الطريق.