تصاميم فرعونية تجذب الاهتمام في مشروع تخرج بفنون تطبيقية| فيديو

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

قال بيشوي كرم، طالب بكلية الفنون التطبيقية قسم المنتجات المعدنية والحلي في جامعة بنها، إنه فخور بانتائمه لهذا القسم، حيث يدرسون مجالات كثيرة مثل الإضاءة والأدوات المنزلية ممثلة في أواني الطهي ومكملات الملابس ومكملات الأثاث، وغيرها من المجالات الخاصة بالمنتجات المعدنية، كما يدرس أيضا الحلي والمجوهرات.

وأضاف كرم، خلال لقاء عبر تطبيق "زووم"، ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، أنه يحب الفنون وكان سعيدا للغاية بالانضمام إلى الكلية، واستطاع الدراسة بالطرق التي تجعله قادرا على تصميم منتج معين، وعندما كان يختار مشروع تخرجه ركز على الحضارة الفرعونية، إذ أن توجه الكلية يتماشى مع المشروعات القومية التي تشهدها البلاد، وهو ما جعله يريد أن يمثل هذه المشروعات وتصميم منتج يكون في كل بيت مصري. 

وتابع الطالب بكلية الفنون التطبيقية قسم المنتجات المعدنية والحلي : «فكرت في تصميم منتج فرعوني، لأننا نهتم بالتفاصيل الصغيرة، فعندما يزور أحد السياح متحفا ويرى أمامه خلاطا فرعونيا فإن هذا الأمر لافتة رائعة للغاية، وبحثت كثيرا ووجدت أنه لم يتطرق إليه أي أحد».

وأكد، أنه قرر الانضمام إلى هذه الكلية منذ أن كان تلميذا في الصف الثالث الإعدادي، مشيرًا إلى أن هذا التخصص عبارة عن 6 طلاب و20 طالبة، ولفت إلى أن تصميم الخلاطات استغرقت منه جهدا كبيرا وبخاصة أنه استخدم امكانيات محدودة للغاية. 

وعرض البرنامج تقريرا تلفزيونيا بعنوان «تصاميم فرعونية تجذب الاهتمام في مشروع تخرج بفنون تطبيقية»، حيث إن عشق بيشوي لكل ما هو فرعوني والفن منذ صغره دفعه وهو الطالب البالغ 23 عاما ويدرس بكلية الفنون التطبيقية إلى تنفيذ مشروع التخرج بشكل يلفت أنظار الجميع من خلال تصميمه خلاطات للمياه بشكل فرعوني. 

واستهدف منذ اللحظة الأولى إبراز الجمال الفني للحضارة الفرعونية في منتج مثل الخلاطات واستخدم خامات جديدة على الخلاط مثل الفصوص والترصيع لإضافة قيم جمالية ولونية للخلاط بجانب التصميم الفرعوني الذي لم يكن يتخيل أن يخرج بهذا الشكل الذي أعجب المشرفين على المشروع، وهو ما نبع من تأثره بما تقوم به الدولة من اهتمام كبير بقطاع الآثار مع افتتاح عدد من المتاحف، أخرها موكب المومياوات الذي أبهر العالم، وما لمسه من شغف كبير عند المصريين للحضارة الفرعونية.

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي