لميس الحديدي: جولات مكوكية «مصرية- سودانية» لشرح الموقف تجاه سد النهضة 

لميس الحديدي
لميس الحديدي

قالت الإعلامية لميس الحديدي إن مصر والسودان تتابعان جهودهما لإيضاح موقفهما في أعقاب جلسة الأمن التي عقدت الخميس الماضي، وذلك بهدف استجلاء وإيضاح المواقف بشكل أكبر، لافتة إلى أن الوزير سامح شكري يقوم بجولات مكوكية في بروكسيل، بينما تتوجه وزيرة الخارجية السودانية مريم المهدي إلى العاصمة الروسية موسكو.

وأشارت "الحديدي"، عبر برنامجها "كلمة أخيرة"، المذاع على شاشة "ON"، إلى أن المشاورات والجهود في أعقاب جلسة مجلس الأمن تدور بين العواصم والدول وبعضها، حيث أنه إذا وجدت مصر والسودان أن لديها عدد من الأصوات كاف للحصول على تصويت على مشروع القرار الذي تقدمه تونس باعتبارها الدولة العربية في مجلس الأمن".

وأضافت أن الدبلوماسية المصرية نجحت في طرح موقفها بشكل واضح في مجلس الأمن، بما أحدث زخماً دولياً ونجحت مصر في ذلك في جولة سامح شكري في بروكسيل والدليل بيان الاتحاد الأوروبي منذ قليل.

وأكدت أن العالم كله الآن بات يدرك، أن تداعيات الإقدام على التصرفات الأحادية من قبل أديس أبابا للملء الثاني لسد النهضة يدفعنا لرد فعل عنيف وجميعنا لا نريده، مشيرة إلى أن الجهود الدبلوماسية حثيثة من الجانبين المصري والسوداني.

وتابعت: "نتمنى أن نخرج من هذه الجهود الدبلوماسية بتصرفات فعلية من قبل المجتمع الدولي سواء الاتحاد الأوروبي أو روسيا التي تقدمت في بادئ الأمر بمبادرة أو من الولايات المتحدة التي تبنت جولة مفاوضات 2020، وعملت على مسودة اتفاق وقعت عليه مصر والسودان ولم توقع عليه أديس أبابا".