فيضان إليكترونى دعمًا لقضية النيل

هاشتاجات المصريين: «السيسي مش هيسيب حقنا»

«السوشيال ميديا» دعماً لقضية النيل
«السوشيال ميديا» دعماً لقضية النيل

حرب نفسية عنيفة ومستمرة تمارس على المصريين من خلال السوشيال ميديا. لجان إلكترونية مدعومة من «أهل الشر» تحاول جاهدة تفريق وحدة المصريين وتشتيتهم، فبعد ما وصلت أزمة سد النهضة إلى سد؛ وإعلان إثيوبيا اعتزامها بدء المرحلة الثانية من ملء سد النهضة وهو ما يشكل خطورة على حصة مصر فى مياه نهر النيل؛ ظهرت تعليقات وآراء من قبل بعض اللجان الإلكترونية تشكك فى إدارة مصر لهذا الملف الوجودى، وكتبت «الذباب الإلكترونى» بوستات مثل: «النيل ضاع.. مصر فرطت فى المية.. الحرب هى الحل».. إلخ؛ كل هذه الكلمات ليست إلا مثالا بسيطا على الحرب النفسية التى صدها المصريون بفيضان إلكترونى دعما لحقهم فى مياه النيل، هذا النهر التاريخى الخالد والقابع فى قلب كل مصرى يحب بلده؛ حيث عبر المصريون عن ثقتهم فى القيادة السياسية والرئيس السيسى فى الوصول إلى حل يضمن حقوق مصر المائية، وأن مصر هبة النيل لتكون رسالة دعم من المصريين.. ظهر معدنهم الأصيل واختفى الخناق والتعصب الرياضى والتنمر، وتحولت كل صفحات السوشيال ميديا، لدعم الدولة المصرية فى مواقفها.

هاشتاجات وبوستات وتغريدات وطنية وقفت كسد منيع أمام محاولة إضعاف موقف مصر وتشويه ما فعلته من تقدم بارز فى ملف سد النهضة؛ أول هذه الهاشتاجات كان هاشتاج «#النيل_حياة_المصريين» للتأكيد على حق المصريين فى نهر النيل، وليعرف العالم أن مصر هبة النيل ولا مساومة على حقوقنا المائية؛ كما دشن عدد من رواد موقع التدوينات القصيرة تويتر هاشتاج النيل فى حماية السيسى، وذلك ردا على التعنت الإثيوبى والإصرار على الملء الثانى لسد النهضة بما يضر بمصالح دول المصب؛ وطالب السوشيالجية مجلس الأمن بضرورة اتخاذ إجراءات صارمة لحل الأزمة قبل دخول المنطقة فى أزمة كبيرة حال تعنت إثيوبيا فى الاستمرار بعملية الملء الثانى للسد، وأكد رواد مواقع التواصل الاجتماعى أن الشعب المصرى خلف الرئيس السيسى فى الدفاع عن حقوق الدولة فى نصيبها من المياه ولن نتنازل عن قطرة مياه واحدة، ليدشن المصريون بعدها هاشتاج «المصريين على قلب رجل واحد» وتصدر قائمة الأكثر تداولا على تويتر الأمر الذى تمت ملاحظته من قبل وسائل الإعلام العالمية والفضل يعود لتكاتف المصريين مع رئيسهم لحل أزمة السد الإثيوبى.

وجاءت عينة من التعليقات على النحو التالى، حيث عبر أحد المدافعين عن القضية: «لا تخافوا و لكن احذروا.. فعندما يغضب المصريون، فسوف تجدون ١٠٠ مليون محارب قادمون إليكم أينما كنتم»؛ وعلق آخر: «المصريين على قلب رجل واحد ومصر مش هتسيب حقها»، وكتبت إحدى المشاركات: «نثق فيكم ونصطف خلفكم على قلب رجل واحد.. ‏إلى وقف فى ٧/٣ واتحدى العالم كله علشان شعبه معاه احنا بنقولك احنا معاك فى كل قرار.. السيسى مش هيسيب حقنا»؛ وعلق أحد المشاركين: «نثق فى قيادتنا فى اتخاذ اللازم نحو سد النهضة وكلنا جنود تحت الاستدعاء».
وعلى الجانب الآخر خطفت 9 كلمات عدسات المصورين من بين كلمة وزير الخارجية سامح شكرى قبل كلمته أمام مجلس الأمن فى جلسته حول سد النهضة؛

ونشر المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية السفير أحمد حافظ، صورة لـ»شكرى»، وهو يحمل بيده اليمنى بيان كلمة مصر أمام جلسة مجلس الأمن الدولى، أعلاها عبارة شاركها المصريون عبر صفحاتهم آلاف المرات وهى من كلمات الشاعر فاروق جويدة، وتقول: «وتنساب يا نيل حراً طليقاً.. لتحكى ضفافك معنى النضالْ».