«الفاو» تستعين بخبرة الجابون لتقدير إزالة وتدهور الغابات في وسط أفريقيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أسندت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) إلى الوكالة الجابونية للدراسات والمراقبة الفضائية (Ageos) تنفيذ مشروع "تقدير إزالة الغابات وتدهورها والعوامل المباشرة الحالية والتاريخية المرتبطة بهذه العمليات" بمساعدة سيبال (منصة مراقبة الغابات التابعة لوكالة الأمم المتحدة في وسط أفريقيا).

وأشار بيان للوكالة الجابونية، اليوم الإثنين، إلى أن الهدف هو تطوير طريقة لتقدير ديناميات الغابات، باستخدام حلول تكنولوجيا المعلومات وأدوات مفتوحة المصدر لرسم خرائط الاضطرابات وتحديد العوامل الرئيسة لتدهور الغابات في حوض الكونغو.

وتعتبر الجابون نموذجا لإدارة الغابات في وسط إفريقيا، وقد حازت مؤخرا على تمويل قدره 3ر9 مليار فرنك إفريقى من النرويج نظير التزامها بحماية غاباتها. و قد قامت الجابون بعزل نحو 4ر3 مليون طن من الكربون خلال عامي 2016-2017 وذلك بفضل التدابير التي تم تنفيذها في الجابون من أجل مكافحة إزالة الغابات.

يشار إلى أن الجابون تقع في قلب الغابات المطيرة في إفريقيا الوسطى، وتسمى "الرئة الثانية للأرض (بعد الأمازون).. وقد أبلت الجابون، التي تتمتع بموارد طبيعية غزيرة ويبلغ تعدادها السكاني مليوني إنسان فقط، بلاءً حسنا منذ مطلع الألفية الثانية على صعيد الحفاظ على البيئة، إذ أنشأت أكثر من 12 متنزها وطنيا للحفاظ على ثروتها الهائلة من الغابات التي تغطي مساحة حوالي 90% من المساحة الإجمالية للبلاد.

كما أن الجابون تستأثر بحصة نسبتها 12% من غابة حوض الكونغو، التي تعد ثاني أكبر الغابات المدارية المطيرة على مستوى العالم، وتحتضن 60% من أفيال الغابات الناجية من موجات الصيد الجائرة، اعتبرته مبادرة غابات وسط إفريقيا (CAFI) التي أطلقتها الأمم المتحدة في العام 2015 للربط بين المانحين الأوروبيين مع بلدان إفريقية مؤشرا جوهريا على نجاح إدارة الموارد الطبيعية.

وتتعرض الغابات في غرب القارة الإفريقية والمنطقة الاستوائية لعمليات استغلال جائر عبر أنشطة مكثفة لتقطيع الأشجار وتهيئتها للبيع إلى الخارج، مدفوعة بالطلب المتزايد على الأخشاب الإفريقية من العديد من الدول، ولا سيما الصين.

وعلى سبيل المثال، تحتوي الجابون على كميات ضخمة من أخشاب الكيفازينجو (الخشب الوردي)، الذي تعتبره بعض التجمعات القبلية مقدسا، لكن تلك النوعية من الأخشاب يزداد الطلب عليها في آسيا إذ تُصنَّع منها قطع الأثاث الفاخرة والمميزة.

أقرا ايضاً|

الزراعة» و«الفاو» يشاركان في مبادرة تحسين الوضع الغذائي للأسرة المصرية