بعد تداول «جروبات الغش».. بيزنس النصب باسم تسريب امتحانات الثانوية

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

«تبيع صفحات الغش الإلكتروني الوهم لطلاب الثانوية العامة».. هكذا بدأ موسم بيزنس النصب باسم تسريب امتحانات الثانوية العامة للطلاب، حيث بدأ هذا الموسم قبل يومان من انطلاق ماراثون الامتحانات، بالإعلان عن الحجز لشراء الامتحانات التي تزعم صفحات الغش الإلكتروني تسريبها.

بدأت صفحات الغش الإلكتروني في تحدي جديد لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني هذا العام، حيث اتخذت من تطبيق التليجرام ملجأ هذا العام، ليكون محطته في ممارسة بيزنس النصب وبيع الوهم للطلاب، على عكس السنوات السابقة التي بدأت تتنامي ظاهرة الغش الإلكتروني من خلال موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، ثم ظلت سنوات مستخدمة صفحات الفيس بوك كنوع من محاربة الوزارة من خلال تداول أسئلة الامتحانات عقب بدء اللجان وأيضًا قبلها بساعات، ثم بدأت تتخذ من تطبيق «الواتس آب» ملجأ لبيزنس النصب على الطلاب بعدما ألقي القبض على العديد من ادمن صفحات الغش عبر فيس بوك من قبل قوات الداخلية كأدمن صفحة «شاومينج» الشهيرة في الغش الإلكتروني.

ونجحت وزارة التربية والتعليم وفريق مكافحة الغش في الوقوع بالقائمين علي بعض صفحات الغش عبر تطبيق الواتس آب، لجأت صفحات الغش الإلكتروني هذا العام لتطبيق تليجرام لتستكمل مسيرتها في بيع الوهم للطلاب بمقابل مادي باهظ .

وترصد «بوابة أخبار اليوم»، أبرز صفحات الغش الإلكتروني علي تطبيق تليجرام، مثل «كنترول 3 ث»، «كنترول vip»، «توقعات 3 ثانوي دفعة التابلت 2021»، «بهدوء».

وأعلنت صفحة «توقعات 3 ثانوي دفعة التابلت 2021»، إحدى صفحات الغش الإلكتروني في رسالة وجهتها لطلاب الثانوية العامة على تطبيق تليجرام، نصها كالتالي: «سعر الامتحان 630 جنية فودافون کاش أوأورانج کاش تحویل أوإیداع على الأرقام دي 01227471845 / 01069360052، نزل من 5 دقایق عالجروب والإجابات هتنزل قبل الامتحان بـ6 ساعات تحول وتبعتلي على التليجرام إنك حولت أو تكلمني على أي رقم من الأرقام».. ملحوظة: «دخول الجروب بالأسبقية الجروب مش هیزید عن 20 طالبًا».

كما أعلنت صفحة «كنترول vip»، على تطبيق تليجرام، عن إتاحة أسئلة امتحان اللغة العربية بالحجز مقابل 700 جنيه للحصول عليه، على أن يتم تحويل المبلغ من خلال كارت شحن.

أما صفحة الغش وتدعي «كنترول controller»، فقد وجهت رسالة لطلاب الثانوية العامة، عبر تطبيق تليجرام، بأن الامتحان سيكون متوفر مقابل 300 جنيه سعر المادة، و1500 جنيه سعر جميع المواد، على أن يكون الدفع كاش، مؤكدة أن التواصل من خلال رقم مصري فقط.

أما صفحة الغش «بهدوء» فقد زعمت أنه تم توزيع الامتحانات على 8 آلاف طالب من جميع المحافظات، مشيرة إلى أن هذا العمل ليس الغرض منه التخريب، لافتة إلى أن الغرض من هذة التسريبات هو إصلاح المنظومة التعليمية سيكون هناك ردود قوية وشديدة لكل من حاول يؤذي مصالح أبناءنا.

من جهتها، قالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم، لـ«بوابة أخبار اليوم»، إنه جار تتبع هذه الصفحات من خلال الجهات المختصة، موضحة أن ما تقوم به وما تزعمه وتروج له مجرد نصب على الطلاب، مشددة على أن تسريب الامتحان أمر لا يمكن حدوثه على الإطلاق ويجب على الطلاب عدم الانصياع أوالسماع لهذه الصفحات حتى يستطيعوا التركيز فى المراجعة النهائية للمواد.

وأكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة رصدت صفحات الغش الإلكتروني وتمت مخاطبة وزارة الداخلية والجهات المختصة وإبلاغها بقائمة صفحات الغش على موقع التواصل الاجتماعي، كرسالة ردع للمتحايلين الذين يعلنون عن تسريب امتحانات الثانوية العامة 2021 قبل الامتحان، مؤكدًا أن الوزارة تقف لهم بالمرصاد.

وأشار وزير التعليم، إلى أن هناك عقوبات رادعة للغشاشين في امتحانات الثانوية العامة، وقد تصل إلى الحرمان من الامتحان والحبس والغرامة، ولا تهاون مع الغشاشين أو مروجي تصوير الامتحانات. 

وحذر وزير التعليم، طلاب الثانوية العامة من اصطحاب الهاتف المحمول داخل اللجان أو الدخول بجهاز تابلت خارجي بعيد عن المنظومة الإلكترونية المرتبطة بالوزارة، أو محاولة اختراق أو تهكير التابلت التابع للوزارة، إضافة الى كتاب غير كتاب الوزارة مثل الملازم أو الكتاب الخارجي.

وقال د.شوقي: «نحن فى حالة حرب لا ضمانة فيها، ويجب أن نتعامل مع هذه القلة بحكمة وشدة وحزم وبدون هلع من أولياء الأمور، الغش ظاهرة عمرها سنوات طويلة ونبذل كل الجهد كما ترون لمحاربتها، ولكن النفوس الضعيفة موجودة في كل مكان ويتطلب الأمر تعاون منا جميعا وحملة توعية كبرى للتخلص من هذه الآفة التي تعترض التعليم المصري منذ عقود».

وعن ظاهرة الغش.. طالب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أولياء أمور طلاب الثانوية العامة،
بالتفكير والبحث في الأسباب الهيكلية التي خلقت كل المحاولات المستميتة للغش وضغط أولياء الأمور على الأبناء والحالة الهستيرية المصاحبة للامتحانات والتنسيق والدروس الخصوصية.

وأضاف الوزير: «اعتقد أننا أصبحنا نفكر فقط في الدرجات ونسعى اليها بأي ثمن وفقد الكثيرون الاهتمام بالتعلم بشكل شبه تام للأسف».

وقال وزير التعليم إنه من الطبيعي والصحيح أن نتمكن جميعًا من إنهاء ظاهرة الغش وليس التنازل عن التطوير والتقدم بسبب الغش.

واضاف د.شوقي: «إذا انتصر الغش فقد حرمنا أولادنا المجتهدين من ثمرات التطوير والعالم كله يستخدم هذه الأدوات ويحب أن يتدرب عليها أولادنا كذلك، ونبذل كل الجهد كي نستفيد جميعًا من التطوير في السنوات القادمة».
 

إقرأ أيضا .. بعد تهكير التابلت.. التعليم: ضبط حالتي غش في محافظتي المنيا والإسكندرية