اقتران سماوي ثلاثي بين «القمر والزهرة والمريخ».. مساء اليوم 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يستعد الراصدون للسماء في الوطن العربي لاقتران هلال القمر والزهرة والمريخ بداية الليل اليوم الإثنين 12يوليو 2021 حيث ستنتظم هذه الاجسام في اقتران سماوي ثلاثي مشاهد بالعين المجردة. 

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، إن هذا الاقتران هو الأول من ثلاث حالات اقتران بين كوكب الزهرة والمريخ خلال ثمانية أشهر فقط، مع تكرار مشاهد مماثلة في كل من 12 فبراير و12 مارس 2022، وهذا يجعله «اقترانًا ثلاثيًا» يستحق المتابعة. 

بشكل عام حالات الاقتران بحد ذاتها ليست نادرة ولكنها لا تتجمع في العادة بشكل ثلاثي حيث القمر ألمع الأجسام في سماء الليل، وقربة سيظهر كوكب الزهرة بلونه الفضي الساطع والمريخ بلونه الأحمر البرتقالي الخافت ما ستشكل صورة مثيرة للاهتمام في السماء.  

الاقتران تسمية تطلق على إثنين أو أكثر من الأجسام السماوية القريبة من بعضها البعض «ظاهريًا» في سماء الليل، وأكثر حالات الاقتران شيوعًا هي للقمر سواء في المساء أو الفجر، جنبًا إلى جنب مع أي من الكواكب البراقة والنجوم الساطعة أو حتى بين الكواكب نفسها.

وبعض حالات الاقتران تشتمل على أكثر من جسمين، كما هو الحال عندما يكون هناك كوكبان مقترنان مع القمر كما سيحدث مساء يوم الإثنين، وهناك أيضًا أوقات يكون الاقتران بين جسمين بمسافة ظاهرية قريبة جدًا بحيث يظهران في نفس مجال رؤية التلسكوب. 

اقرأ أيضا |فلكية جدة: اختفاء البقعة الشمسية المتوهجة بعد انقطاعها