«الأقصر» أكبر متحف مفتوح في العالم..فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع عبر القناة "الأولى"، والفضائية المصرية،  تقريرا تلفزيونيا بعنوان «الأقصر أكبر متحف مفتوح في العالم».

 وتستهدف الدولة تحويل محافظة الأقصر إلى أكبر متحف مفتوح في العالم، من خلال تجهيز مسار طريق الكباش وربطه مع معبد الكرنك ومعبد الأقصر وأطلال طيبة القديمة الجاري الكشف عنها في نجع أبو عصبة.

وأكدت الحكومة على رصد أي ميزانية مطلوبة من أجل الانتهاء من هذه المشروعات التي تعكس ما كان عليه المصريون القدماء من تقدم وحضارة.
 
وتنقسم أعمال مشروع كشف وتجهيز مسار طريق الكباش مقسمة إلى 7 قطاعات، تيسيرا لأعمال التوثيق والتسجيل للمراحل المختلفة لأعمال الحفائر وأعمال التطوير التي تتم بها، حيث تبدأ من معبد الأقصر وحتى معبد الكرنك وتتضمن أعمال ترميم الممر الأثري وقواعد الكباش والسور الأثري والاكتشافات الأثرية من أعمال الحفائر إلى جانب إنشاء واستكمال أسوار خرسانية وتشطيبها بنفس المواصفات السور الأثري وإنشاء برجلات خشبية للزائرين وزراعة نخلة على المنسوب المتوسط خلف قواعد الكباش فضلا عن أعمال إنارة الممر الأثري وقاعد الكباش وإنشاء شبكة صرف لخفض منسوب المياه الجوفية على طول مسار الطريق. 

ويعد طريق الكباش أحد أهم المعالم السياحية على مستوى العالم، ومن المنتظر أن يحول مدينة طيبة الفرعونية القديمة إلى أكبر متحف مفتوح على مستوى العالم بعد إعادة تجديده وترميمه.