التصديري للحاصلات الزراعية : فتح 30 سوقا جديدا خلال العامين الماضيين

عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية
عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية

قال عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن مصر تم وضعها على الخريطة العالمية، مشيراً إلى أنه تم فتح 30 سوقا جديدا خلال العامين الماضيين.

وأضاف الدمرداش ، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المُذاع عبر فضائية "أون" ، أن هناك ارتفاعا في الصادرات الزراعية المصرية وصل إلى 15%، مشيراً إلى ان هذا يرجع إلى أسباب كثيرة ولكن أهمها التزام المُصدرين بكافة الشروط اللازمة، وتحسن الزراعة.

وأشار رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية ، إلى أن هناك تعاون كبير بين المجلس التصديري للحاصلات الزراعية وبين الحجر الزراعي المصري، الذي يقوم بدور كبير، بالإضافة إلى جهود وزارة الزراعة في تنمية الصادرات، وجهود وزارة التجارة.

 

ونوه ، إلى أن كورونا كانت السبب في عدم فتح أسواق كثيرة على مستوى العالم، معقباً : "إحنا قعدنا 8 سنين عشان نفتح سوق للموالح في اليابان، وملحقناش نفتحه غير في نهاية الموسم".

وتابع رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية أنع كان هناك حظر لبعض المحاصيل في دول الخليج، مثل البطاطس، والبرتقال ، مشيراً إلى أن مصر كانت تواجه مشكلة ، وهي قيام الاتحاد الأوروبي بتغيير حدود بعض المبيدات، حيث قام بتخفيضها.

وكشف رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية عن وجود حاصلات كثيرة مطلوبة في الخارج، مثل: المانجو، والبرتقال، واليوستفندي ، مؤكداً أن مصر تحرص دائماً على رفع قيمة الصادرات الزراعية المصرية.

وأكد على أن هناك فجوة زراعية في السلع الاستراتيجية، مثل: القمح، والفول الصويا، والذرة، مشيراً إلى أن هناك اكتفاء ذاتيا في الفواكه والخضراوات ، مشيراً إلى جهود المبادرة الرئاسية الخاصة بالمساندة التصديرية، حيث تم تسديد 85% من الحاصلات الزراعية المستحقة.

إقرأ أيضاً .. الجريدة الرسمية تنشر قرار«النواب» بشأن موازنة الهيئة الزراعية