الإفتاء توضح طريقة الحج الصحيح.. يبدأ بالإخلاص لوجه الله والإحرام في وقته

امين الفتوي
امين الفتوي

بثت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مقطع فيديو توضح فيه طريقة الحج الصحيح، قائلة إن أولى الخطوات الصحيحة للحج تتمثل في الإخلاص لله في رحلة الحج ، مشددة على أنه على المسلم أن يخلص الحج لله دون رياء أو ثناء.

وأوضح امين الفتوي أنه على المسلم أن يكون علي يقين بأن الله يريده الذهاب إلى بيته فإذا كان الله لا يريده ما ذهب الي بيته.

وعدد امين الفتوي أن ثاني الطرق الصحيحة للحج هو الإحرام، موضحا: "نحن مصريين وهناك طريقين للوصول إلى بيت الله إما من مصر إلى المدينة وإما من مصر إلى مكة، فمن يذهب إلى المدينة فيزور قبر النبي صلي الله عليه وسلم وليس عليه إحرام أما من ذهب من مصر لمكة بشكل مباشر فعليه هنا أن يبدأ مناسك الحج إما أن يحرم من المدينة أو يحرم من ذي الحُليفه ميقات أهل المدينة". 

واستكمل امين الفتوي حديثه عن الاحرام لمن ذهب الي مكة من مصر بشكل مباشر فقال: من يذهب بشكل مباشر من مصر الي مكه وكان في الطائرة فسوف يتم التنبيه داخل الطائرة ويخبره الوقت المتبقي علي ميقات الاحرام ويحرم عند سماعه انه وصل الي الميقات 

وأوضح أمين الفتوى: "من نوى الإحرام من بيته مخافة أن يفوته موعد الميقات في الطائرة فعليه أن يغتسل من بيته ويقص اظافره وينظف شعر البدن من عانة وتحت الإبط ويصح لك التعطر قبل الإحرام".

وأضاف" |بعد الاحرام يمنع التعطر وجميع انواع العطر ثم بعد الوضوء تلبس ملابس الإحرام وهي للرجال الازار الذي يلف به النصف الاسفل من منطقة السرة وحتى بعد الركبة والنصف الثاني من أعلى من السرة حتى الكتفين.

وأكمل: "لن تعد محرماً إلا بالنية والتلفظ بالإحرام وتقول إليك اللهم حجاً إن كنت ذاهباً للحج أو لبيك اللهم عمرة إن كنت ذاهبا إلى العمرة فعلى المسلم أن ينوي ويتلفظ بالبيك اللهم حجاً ويكرر لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك اللهم تقبل مني حجي لبيك اللهم حجاً مقبولاً  وهنا يكون قد تم الاحرام من البيت او من المطار".

علي جمعة: الليالي العشر من ذي الحجة نفحة ربانية فاغتنموها