طلاب «الأدبي» بالوادي الجديد: «الامتحان مقبول شكلا وموضوعا»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

لليوم الثاني على التوالي في محافظة الوادي الجديد أدى طلاب الثانوية العامة للقسم الأدبي الامتحانات في مادة اللغة العربية في 10 لجان موزعة على مدن المحافظة الخمسة بالخارجة والداخلة والفرافرة وباريس وبلاط بإجمالي 850 طالبا وطالبة.. وتفاوتت ردود أفعال الطلاب حول الامتحان بين مؤيد ومعارض، ورغم هذا التفاوت إلا أن نسبة كبيرة من الطلاب أكدوا على أن الامتحان في مادة اللغة العربية (مقبول شكلا وموضوعا)، وأن تجربة الامتحان بالبابل شيت، تجربة نموذجية وهي جديدة من حيث الاسلوب الموضوع للامتحان ولكن يعتبر وسيلة أكثر تحضر في وضع الامتحانات باسلوب مختلف يتماشى وفق طبيعة المرحلة الحالية من تطوير التعليم الذي يعتمد على التفكير والمعلومات العامة بعيدا عن أسلوب (الحفظ واللصق).

اقرأ أيضا | أزهر المنيا: 3506 طالبا وطالبة يؤدون امتحانات «الانجليزي» دون مشاكل 

 

ومن جانب آخر عبر العديد من خبراء التعليم بالمحافظة ممن هم أولياء أمور أن أسلوب البابل شيت يعتمد على مدى تركيز الطلاب فيما يدرسه من علوم مختلفة خاصة المواد الأدبية التي تحتاج إلى مجهود كبير من الطالب لتجميع معلومات من المنهج المدرسي ومن المنصات التي وفرتها وزارة التربية والتعليم لطلاب خلال المرحلة السابقة.

 

ويقول عدلي فاروق ولي أمر أن البابل شيت موضوع بطريقة تحفز الطالب على الابتكار والإبداع، موضحا أن أسلوب الاختيار لللاجابات يخضع فقط للطالب المجتهد الذي يبحث عن تكوين شخصيته المستقبلية.

 

 
بينما أكد صابر عبد المنعم (ولي أمر) أن عدم معرفة الطالب بالطرق الجديدة للامتحان والتعود عليها (البابل شيت) رغم التدريب عليها مازال غير مفهوم لدى الطالب، خاصة أن العام الدراسي هذا العام لم يحظى بحضور للطلاب ولم يستمع الكثير من الطلاب إلى شرح للدروس بما تعود عليه الطالب، مما أدى إلى عدم استيعاب الطالب للاسلوب الجديد الذي يحتاج إلى كثير من التجويد والابتعاد عن الأسئلة الغامضة غير المفهومة مما يجعل الطلاب ساخطين على منظومة الامتحانات برمتها.

 

 
على جانب آخر أكد مدير عام التعليم بالمحافظة جمال حسن أن غرف العمليات الرئيسية والفرعية لم تتلق أي شكاوى من الطلاب أوأولياء الأمور، مؤكدًا أنه لم يتم تحرير أي مخالفات أو محاضر غش منذ بدء الامتحانات أمس السبت.