وزير التعليم ينشر إنفوجراف عن عقوبات قانون مكافحة الغش في الامتحانات

 طارق شوقي، وزير التربية والتعليم
طارق شوقي، وزير التربية والتعليم

نشر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنفوجرافا أعده مركز التطوير التكنولوجي بإحدى إدارات مديرية التربية والتعليم بمحافظة المنيا، كتوعية لطلاب الثانوية العامة بملامح القانون ٢٠٥ لعام ٢٠٢٠ بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

وشملت ملامح قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات:


١- يعاقب بالحبس والغرامة كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج أسئلة الامتحانات أو أجوبتها.

2- يعاقب بالحبس والغرامة الشروع في ارتكاب أی من الأفعال الآتية : كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج أسئلة الامتحانات أو أجوبتها، والحكم بحرمان الطالب من أداء الامتحان ويعتبر راسبا.



ويتضمن قانون مكافحة الغش الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، رقم 205 لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، معاقبة كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأية وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات.


ويعاقب أيضا بغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، كما يعاقب على الشروع كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأية وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 الف جنية أو بإحدى العقوبتين.


ويُحكم بحرمان الطالب الذي يرتكب غشاً أو شروعاً فيه أو قام بطبع أو نشر أسئلة أو أجوبة من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسباً في جميع المواد ، ويعاقب بغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه كل من حاز بلجان الامتحانات أثناء انعقادها دون مقتض أيا من أجهزة الهواتف المحمولة أو غيرها من أجهزة الاتصال أو الإرسال أو الاستقبال السلكية أو اللاسلكية أو أيا من أجهزة التقنية الحديثة أيا كان نوعها بقصد الغش.


ونص القانون على إلغاء الامتحان فى جميع المواد ويعتبر راسبا، حال القيام بأى عمل من شأنه الإخلال بنظام الامتحانات كالتعدى بالقول أو الفعل على أحد القائمين بأعمال الامتحانات أو معاونيهم أو الطلاب أو التحريض على ذلك أثناء الامتحان.


يذكر أن انطلقت صباح اليوم امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2020/2021، حيث أدى 392 ألف و863 طالب وطالبة "بالشعبة العلمية" الامتحان في مادة اللغة العربية، من إجمالي عدد 393 ألف و883 طالب وطالبة "بالشعبة العلمية"، داخل 2201 لجنة على مستوى الجمهورية.

اقرأ أيضا | طريقة تحضير طاجن كاليمارى بالطماطم 

ويبلغ عدد طلاب الثانوية العامة هذا العام 651 ألف و28 طالب وطالبة بالشعبتين (العلمية، الأدبية) على مستوى الجمهورية.

وقرر اليوم، الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إلغاء امتحانات 5 طلاب بالشعبة العلمية في الثانوية العامة من دخول امتحانات الدور الأول 2020/2021، وحرمانهم من دخول امتحانات الدور الثاني لهذا العام، وحرمانهم من دخول امتحانات العام التالي 2021/2022م ، ومجازاة الملاحظين بخصم شهرين من راتب كل منهما وحرمانهما خمس سنوات من أعمال الامتحانات، وإبلاغ النيابة العامة عن الوقائع، حيث أن جميع الحالات تم ضبط طلابها أثناء الغش باللجان الامتحانية اثناء انعقاد امتحان اللغة العربية بحيازة الهاتف المحمول ، من بينهم حالة تم ضبطها بحيازة تابلت ووضع شريحه به واستخدامه لاستقبال والإرسال أثناء عقد اللجان، وتم ضبطهما جميعا ، وحالة اخري لتهكير تابلت والقيام بالغش من خلاله .

وأوضح الوزير، انه قرر حرمان طالب واحد فقط من دخول امتحانات الدور الأول 2020/2021،وحرمانهم من دخول امتحانات الدور الثاني لهذا العام، ومجازاة الملاحظين بخصم شهرين من راتب كل منهما وحرمانهما خمس سنوات من أعمال الامتحانات، وإبلاغ النيابة العامة عن الواقعة.

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أن هناك حالتين من الطلاب من إجمالي 8 حالات غش تم ضبطهم، قرر إلغاء امتحانهم في مادة اللغة العربية بالدور الأول 2020/2021، وإبلاغ النيابة العامة بالواقعة، حيث تم ضبط أحد الطلاب يقوم بالغش من خلال سماعة بلوتوث، وطالب آخر يقوم بالغش من خلال المحمول ومفرغ له مكان بكتاب المدرسة .