ننشر تفاصيل اليوم الأول لامتحانات طلاب الشعبة العلمية بالثانوية العامة

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

انطلقت صباح اليوم امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2020/2021، حيث أدى 392 ألف و863 طالب وطالبة "بالشعبة العلمية" الامتحان في مادة اللغة العربية، من إجمالي عدد 393 ألف و883 طالب وطالبة "بالشعبة العلمية"، داخل 2201 لجنة على مستوى الجمهورية.


ويبلغ عدد طلاب الثانوية العامة هذا العام 651 ألف و28 طالب وطالبة بالشعبتين (العلمية، الأدبية) على مستوى الجمهورية.

وحرص الدكتور طارق شوقي على التواصل مع مديري المديريات التعليمية من غرفة العمليات المركزية بالوزارة للتأكيد على ضرورة تنظيم دخول الطلاب إلى لجان الامتحانات ومنع تجمعات الطلاب، ومنع تكدس أولياء الأمور أمام اللجان.

وشدد الوزير على ضرورة الالتزام بالتعليمات التى أصدرتها الوزارة بشأن فتح لجان الامتحان، كما شدد على الالتزام بإجراءات التعقيم داخل اللجان والمسافات الآمنة بين الطلاب.

وتابعت غرفة العمليات المركزية بالوزارة إجراءات بدء الامتحان ومتابعة الإجراءات الوقائية والإحترازية للحفاظ على سلامة أبنائنا الطلاب.

وتفقد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، صباح امس ، سير أعمال امتحانات الثانوية العامة (الدور الأول) للعام الدراسي 2021/2020، وذلك بمقر مدرسة "الخديوية الثانوية" بإدارة السيدة زينب التعليمية.

وحرص الدكتور طارق شوقي على تفقد لجان الامتحانات، ووجه للطلاب كلمات التشجيع، متمنيًا لهم التوفيق فى أداء الامتحانات، كما طالبهم بالالتزام بالإجراءات الاحترازية والنصائح الطبية الكفيلة بالحفاظ على سلامتهم داخل وخارج اللجان.

كما اطمأن وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى على تطبيق الإجراءات الاحترازية فيما يخص توزيع الكمامات على الطلاب والتباعد بين الطلاب أثناء الجلوس.

وشارك في الجولة محمد عطية مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة.

وشهد أول أيام الامتحانات أمس ، حرص ادارات المدارس مقرات اللجان الامتحانية على اتباع الاجراءات الاحترازية ، ورصدت كاميرا " الأخبارالمسائي " ، حرص ادارة مدرسة عابدين الثانوية للبنات ، والتي زارها محافظ القاهرة أمس اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة ومحمد عطية مدير المديرية التعليمية بالقاهرة ،على اتباع الاجراءات الاحترازية مع الطلاب ، حيث قام مسؤلي اللجان بتوزيع عدد كمامة وكيس جيل على جميع طلاب الثانوية العامة الذين توافدوا على اللجان الامتحانية ، مع القيام باجراءات التفتيش بالعصا الالكترونية ، وفحص أجهزة التابلت .

وقامت الزائرة الصحية بالمدرسة بقياس درجة حرارة الطلاب من خلال مسدس قياس الحرارة .
واكدت الزائرة الصحية بالمدرسة ، في تصريح خاص ، انه لم يتم اكتشاف اي حالات اشتباه كورةنا بين الطلاب المقيدين باللجنة الامتحانية ، كما لم يتم اكتشاف اي حالات مرضية طاريء بين الطلاب .
وفي محافظة الجيزة ،تفقد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة و هند عبد الحليم نائبه المحافظ لشئون البيئة وتنمية المجتمع ،وبحضور مجدى الجيار مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة لجنة مدرسة الاورمان شيراتون الثانوية والتابعة لإدارة الدقى التعليمية والتى تضمن عدد 885 طالب وطالبة مقسم على 64لجنة ثم توجه إلى مدرسة قومية العجوزة والتابعة لإدارة العجوزة التعليمية والتى تضمن عدد 126 طالب وطالبة ومقسمة على 9 لجان ثم مدرسة السعيدية الثانوية بنين والتابعة لإدارة جنوب الجيزة التعليمية والتى تضم عدد 2109 طالب ومقسمة على 150 لجنة . وذلك للاطمئنان على سير الامتحانات وتوفر المناخ المناسب للطلاب لأداء الإمتحانات على أكمل وجه.

وحرص المحافظ وقيادات المديرية ، على الإطمئنان من الطلاب عن مستوى الإمتحان حيث أدى اليوم طلاب الصف الثالث الثانوى للشعبة العلمية الامتحان في مادة اللغة العربية.

مشدداً على جميع المراقبين بضرورة توفير الهدوء اللازم داخل اللجان ليتمكن ابنائنا الطلاب من أداء الامتحان في جو مناسب.

وأكد " الجيار " بأن اجمالى عدد الطلاب على مستوى المحافظة بلغ 73923 طالب وطالبة مقسم على ١٦٥ لجنة اساسية وتجهيز عدد 69 استراحة على أعلى مستوى .

وغرفة العمليات بالمديرية تعمل على مدار اليوم والساعة لمتابعة العملية الامتحانية بكل مدارس وإدارات الجيزة المختلفة لحل وتلافي أى مشكلة تعوق الامتحانات والعمل علي حلها فوراُ .

والتواصل الدائم مع غرف العمليات فرعية بالادارات التعليمية لرصد أى معوقات ومشكلات والعمل على حلها فوراً وقوعها لابلاغ غرف عمليات الوزارة والمحافظة .


وشدد "الجيار " بتقليل عدد الطلاب باللجان الفرعية ليصبح 14 طالب باللجنة للحفاظ على المسافات الامنه بين الطلاب اثناء اداء الامتحان مع تعقيم جميع مقرات لجان سير الامتحان بصفة دورية ويومية واستخدام اجهزة الكشرف الحراري للطلاب والمعلمين وبوابات التعقيم والتطهير مع على اتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية من تعقيم وتطهير المدارس يومياً وعقب الانتهاء من اداء الامتحانات بمدارس تعليم الجيزة والالتزام بارتداء الكمامة للجميع .

وإتباع التعليمات الصادرة بالتباعد وعدم التلاحم والحد من التكدس والتزاحم تطبيقاً لخطة الدولة والمحافظة فى مواجهة فيروس كورونا .

رافقه في الزيارة كلا من الدكتور محمد منصور مدير مديرية الصحة بالجيزة والمهندس عبد الناصر سعد الله رئيس هيئة الابنية التعليمية بالجيزة والسيد رئيس حي جنوب و رئيس حى الدقى والسيد رئيس حى العجوزة و أمل مبروك مدير عام الدقى التعليمية و سيد عاشور مدير عام إدارة العجوزة التعليمية وناصر شعبان مدير عام إدارة جنوب الجيزة التعليمية و مجدى شديد وكيل إدارة جنوب الجيزة التعليمية .


وسادت حالة من الغضب بين طلاب الشعبة العلمية من صعوبة بعض اجزاء امتحان اللغة العربية ، حيث اشتكي غالبية طلاب الشعبة العلمية بالثانوية العامة في مدرسة عابدين الثانوية بنات ، من صعوبة امتحان اللغة العربية ، جيث اكدوا ان الامتحان طويل جدا ويتكون من 60 سؤال .


ولفت الطلاب إلى أن الوقت المخصص لاداء الامتحان غير كافي ، وأوضحوا أن اسئلة التعبير والنصوص والقراءة صعبة ، فيما اشتكي بعض الطلاب من صعوبة بعض اجزاء سؤال النحو ، ولفتوا الي ان هناك اسئلة لم يتدربوا عليها واول مرة يرونها بحسب قولهم .
واعترض الطلاب ، علي نظام الاجابة بالبابل شيت ، مؤكدين انه نظام صعب ولايساعد الطلاب في أي شيء غير التشتيت وعدم التركيز ، واوضحوا ان نظام الاسئلة الجديد غير مباشر ومعقد ويجتاج لتفكير ، وقالوا ان الكتاب المدرسي وملاحظاتهم به لن يفيدهم في الاجابة عن اسئلة الامتحانات التي جاءت في مستوي الطالب العبقري .
وشهدت الامتحانات أمس ، تداول أسئلة واجابات امتحان اللغة العربية لطلاب الشعبة العلمية ، بعد بدء وقت الامتحان ، وأكد الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، في تصريح خاص ، أن غرفة العمليات الرئيسية بالوزارة نجحت في ضبط الطالب الذي قام بتصوير الورقة الامتحانية من محافظة الغربية .
وقال وزير التعليم ، لا قلق لان هذا نموذج من عشرات النماذج المختلفة.
ولفت وزير التعليم ، إلى أن الشؤون القانونية ستقرر مساء اليوم الاول الامتحاني ، عقوبة الطالب ، مؤكدا أن عقوبة الطالب قد تمتد إلى حرمانه من اداء الامتحانات لمدة عامين نتيجة تصوير وخروج الامتحان من اللجنة الامتحانية ، قائلا ، الشؤون القانونية ستقرر العقوبة النهائية .

ومن جهته ، قال الدكتور رضا حجازي، نائب الوزير لشئون المعلمين ونائب رئيس عام الامتحان لهذا العام ، إن امتحانات الثانوية العامة في يومها الأول سارت بشكل جيد دون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية؛ حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات.


وحرص الدكتور رضا حجازي، قبل بدء الامتحان، على التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، واطمأن على تواجد ممثلي وزارة الداخلية؛ لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات، مؤكدًا أن جميع مراحل العمل بامتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل بدءًا من طباعة الأسئلة، ومرورًا بنقلها إلى مراكز توزيع ورق الأسئلة ثم لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة.


وتلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم عدة ملاحظات، حيث رصد فريق مكافحة الغش الإلكتروني 8 حالات غش باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة، في محافظات "الغربية، والدقهلية، المنوفية، والفيوم، وبني سويف"، وتم تحديد الطلاب المسؤولين عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات، وسيتم الإعلان عن تلك الإجراءات فور الانتهاء منها.


كما تلقت غرفة العمليات إخطارًا من مديرية التربية والتعليم بمحافظة أسوان يفيد بنقل الطالب "ع.ص.س" إلى المستشفى بعد شعوره بحالة إعياء أثناء تأدية الامتحان اليوم، وتم عمل تقرير للطالب لضمان حقه في أداء الامتحان بالدور الثاني.


جدير بالذكر أن يوم الأحد الموافق 11 يوليو 2021 سوف يؤدي طلاب الثانوية العامة (الشعبة الأدبية) امتحان اللغة العربية بإجمالي عدد 257 ألف و145 طالب/ طالبة، كما يؤدي طلاب الثانوية العامة (STEM) امتحان مادة مقاييس المفاهيم (اللغة الإنجليزية) بإجمالي 1179 طالب/طالبة، ويؤدي طلبة الثانوية العامة (المكفوفين) امتحان مادة اللغة العربية (ورقة أولى) بإجمالي 255 طالب/طالبة.