رئيس السنغال: ندعم حقوق مصر الأزلية في نهر النيل

 رئيس السنغال ماكي سال
رئيس السنغال ماكي سال

أكد الرئيس السنغالي ماكي سال، على دعم بلاده لحقوق مصر والشعب المصري الأزلية في مياه نهر النيل، جاء ذلك خلال لقائه مع وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، مؤكداً أن السنغال تعمل على إبراز حقوق مصر في نهر النيل بكافة المحافل الخاصة بالاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة.

وأشاد الرئيس السنغالي، بالدور المحوري الذي لعبته مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي في الدفاع عن القضايا الإفريقية على الساحة الدولية، والسعي لتحقيق التنمية لجميع شعوب القارة.

يُذكر أن الرئيس السنغالي ماكي سال، استقبل في القصر الجمهوري بالعاصمة السنغالية داكار، وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، على هامش زيارتها للسنغال؛ لترأس أعمال أكبر بعثة تجارية مصرية لدول وسط وغرب إفريقيا وبمشاركة وفد من كبرى الشركات المصرية.

اقرأ أيضاً: زلزال بقوة 2ر6 ريختر يضرب جزيرة سولاوسي الإندونيسية

وقال ماكي، إن بلاده سوف تترأس الدورة المقبلة للاتحاد الإفريقى خلال فبراير المقبل، وستضع على رأس أولوياتها إيجاد حل جذري لهذه الأزمة؛ للحفاظ على الحقوق التاريخية للشعب المصري، مؤكداً أن هذا هو التوجه الصحيح الذي يجب التزام الجميع به.

 وناقش مجلس الأمن الدولي في جلسته المُنعقدة الخميس ٨ يوليو، أزمة سد النهضة بناءً على الرسائل التي أرسلتها كل من مصر والسودان.

وكانت إثيوبيا قد أبلغت مصر ببدء المرحلة الثانية من ملء سد النهضة، وهي الخطوة التي رفضتها مصر بشدة، وأعلنت أنها ستزيد من التوتر بالمنطقة

كما اعتبرت الولايات المتحدة، مساء اليوم الثلاثاء 6 يوليو، أن ملء إثيوبيا خزان سد النهضة، سيؤدي على الأرجح إلى زيادة التوتر.

ودعا نيد برايس، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جميع الأطراف في إثيوبيا إلى الامتناع عن الإجراءات الأحادية