اليوم.. انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة بطلاب الشعبة العلمية

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

تحت حراسة مشددة ..تنطلق اليوم أول أعمال ماراثون امتحانات الثانوية العامة لطلاب الشعبة العلمية ، وسط حراسة أمنية مشددة من قبل قوات الداخلية ، حيث سيؤدي الطلاب اليوم السبت امتحان مادة اللغة العربية ، علي أن يؤدي طلاب الشعبة الأدبية غدًا الأحد امتحان اللغة العربية ، ليبدأ الامتحان فى العاشرة صباحًا ولمدة 3 ساعات، دون إضافة أى وقت إضافى للطلاب .

ويبلغ اجمال أعداد طلاب الثانوية العامة المتقدمين لأداء امتحانات الثانوية العامة هذا العام 649 ألفا و387 طالبا وطالبة، منهم 292 ألفا و852 طالبا وطالبة في شعبة العلمي علوم و100 ألف و169 في شعبة الرياضيات و256 ألفا و366 طالبا وطالبة في الشعبة الأدبية، وأن عدد لجان امتحانات الثانوية العامة وصل إلى 2189 لجنة، منهم 1794 إلكترونية و395 ورقية.

فيما تعقد وزارة التربية والتعليم ، هذا العام نظام امتحان جديد لطلاب الثانوية العامة ، وهي طريقة الإجابة ورقيا بنظام البابل شيت، وتظليل الطالب على رقم الإجابة التي يراها صحيحة للسؤال ، حيث يعقد الامتحان هذا العام بنظام الكتاب المفتوح ، وتقيس الأسئلة مهارات الفهم والابداع لدي الطلاب .

وأكدت وزارة التربية والتعليم ، علي طلاب الثانوية العامة بضرورة الحضور قبل بدء الوقت الامتحاني بساعة ، ومن يتأخر من الطلاب عن موعد الامتحان سوف يحتسب التأخير من الوقت المخصص للإجابة ويتحمل الطالب مسئوليته.

كما شددت الوزارة ، علي ضرورة تواجد الملاحظين داخل للجان الامتحان في تمام الساعة الثامنة صباحاً وعدم التأخير، وذلك للمساعدة في توجيه الطلاب للجان والتعاون من رئيس اللجنة.

ويقوم الملاحظين بداية من التاسعة صباحا وحتى العاشرة صباحا قبل بداية اللجنة بفحص التابلت الخاص بكل طالب داخل اللجنة والتأكد من الصفحة الرئيسية للتابلت( صفحة واحدة ) عبارة عن لوجو الوزارة في المنتصف ويليها عدد اثنین (ikon ) واحدة لتسجيل الدخول والأخرى للكتب المدرسية pdf ، علما بأن شكل الصفحة سيتغير كل يوم .

وفي حال اكتشاف صفحات أخرى غير السابق ذكرها يتم سحب التابلت من الطالب ويحرر محضر غش للطالب ، و في هذه الحالة يعتبر التابلت معد للغش نظرًا لاستخدامه في غير مهامه .

والزمت الوزارة ، الملاحظين التأكد من أن الطالب قام بتسجيل بيانته على ورقة الإجابة البابل شيت وكراسة الأسئلة بالقلم الجاف والتأكد من تسجيل كود الجلسة الامتحانية المدون بكراسة الأسئلة على ورقة الإجابة بصورة صحيحة، وتوقيع الملاحظين بصحة البيانات، علما بانه اذا لم يتمكن الطالب من ادخال بیانته على جهاز التابلت الخاص به فلا يعتبر ذلك عائقا لاستكمال الامتحان.


كما الزمت الطالب بتسلیم كراسة الأسئلة و ورقة الإجابة البابل شیت سليمة وفق التعليمات وفى حالة حدوث تلف بورقة الإجابة يسمح للطالب باستبدالها بورقة أخرى جديدة إذا رغب في ذلك على أن يتم ذلك خلال الفترة الزمنية المخصصة للامتحان مع ضرورة تحرير محضر يفيد بالتخلص من الورقة التألفة.

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، ضرورة تسليم طلاب الثانوية العامة 2021 "الشعبة العلمية " إجابات متحانات الثانوية العامة الخاصة بالمواد التي لا تضاف للمجموع صباح غدا السبت والمتزامن أول يوم امتحان لرئيس لجنة السير في أول أيام امتحانات الثانوية العامة 2021 تمهيدًا لتسليمها للجنة النظام والمراقبة المختصة.

ونبهت وزارة التربية والتعليم ، في تعليماتها لرؤساء اللجان علي ضرورة إخطار الطلاب، بأنه في حال عدم التسليم يكون تقدير الطالب عدم اجتياز، وعلى رئيس اللجنة تحريرمحضر إثبات حالة للطالب الذي لم يقم بتسليم كراسات المواد التي لاتضاف للمجموع وإرسالها للجنة النظام والمراقبة المختصة.

وأعلن الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، إرسال تعليمات لكافة المديريات التعليمية منذ ساعات قليلة بخصوص تطبيق نظام الكتاب المفتوح في امتحان الثانوية العامة القادم.

وأشار وزير التعليم ، إلي أن التعليمات إدارية مهمة ، حيث نصت علي إبلاغ كل رؤساء لجان وملاحظي الثانوية العامة بالسماح للطلاب بإدخال الكتب المدرسية أيًا كانت مساحة ملاحظاتهم بخط يدهم "واقتصار المنع على أوراق أو ملازم يتم تدبيسها أو إضافتها" أما الملاحظات فسوف نسمح بها حتى لو كانت مبالغ فيها.

ويترأس اليوم الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم ، غرفة العمليات الرئيسية بالوزارة ، بعضوية نوابه الدكتور رضا حجازي والدكتور أحمد ضاهر ، وممثلي وزارتي الداخلية والاتصالات وفريق مكافحة الغش الالكتروني ، لمتابعة أعمال لجان سير الامتحانات ، وضبط أي حالات غش قد تحدث داخل اللجان .


في السياق ذاته ، حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، الحالات التي يجوز لطالب الثانوية العامة تأجيل الامتحان وعدم احتسابه ضمن سنوات التقدم المسموح بها قانونًا ، كالتالي : الطالب الذي يرغب في تأجیل آداء امتحان الدور الأول للدور الثاني بالدرجات الفعلية للظروف المرضية، يحق للطالب تأجيل الامتحان في جميع المواد أو بعض المواد للدور الثانی بالدرجة الفعلية، في حال إصابة الطالب أو أحد أفراد الأسرة بفيروس كورونا أو وجود الطالب في منطقة عزل صحی (مستشفی- منزل- قرية مدينة) بعد تقديم المستندات الدالة على ذلك.


وأضافت الوزارة ، وفي حالة حدوث عذر مرضي للطالب يمنعه عن آداء الامتحان في الدور الأول، ويمكنه آداء الامتحان في الدور الثاني بالدرجات الفعلية: -
العرض على اللجنة الطبية العامة بالمديرية فور حدوث العذر المرضي والتي تقوم بعرضها على الإدارة
المركزية للجان الطبية التابعة للمديرية.
إضافة إلي التقدم بالمستندات للإدارة التعليمية التابع لها الطالب والتي تقوم بعرضها على إدارة شئون الطلية
بالإدارة العامة للتعليم الثانوي بالوزارة ،( ولا تقبل طلبات بالوزارة من أولياء الأمور) ، على أن يكون تقدیم
المستندات إلى الوزارة في موعد أقصاه أسبوع من تاريخ الغياب.
وتشمل المستندات ( خطاب من الإدارة التعليمية التابع لها الطالب موجه للإدارة العامة للتعليم الثانوي
بالوزارة + موافقة الإدارة المركزية للجان الطبية على تأجيل الامتحان للدور الثائي لظروفه المرضية،
+ صورة من رقم الجلوس + بيان غياب للطالب من رئيس اللجنة أو لجنة النظام والمراقبة التابع له
الطالب موضح به المادة واليوم مختوم يختم رئيس اللجنة).
وتابعت وفي حالة حدوث للطالب عذر مرضي مفاجي أثناء تأدية الامتحان ما يحول دون استمراره فی آداء هذا الامتحان يجب على رئيس اللجنة وطبيب اللجنة، أي الزائرة الصحية نقل الطالب بسيارة الإسعاف إلي أقرب مستشفي حكومي لتقرير حالة الطالب المرضية.

وعلي ولي الأمر تقديم المستندات للإدارة التعليمية التابع لها الطالب والتي تقوم برفعها للإدارة العامة للتعليم الثانوي بالوزارة .

وتشمل المستندات:
( تقرير من طبيب ورئيس اللجنة بحالة الطالب المرضية + افادة معتمدة من لجنة النظام والمراقبة ( محضر اثبات حالة + صورة استمارة ٦ د معتمدة من لجنة النظام والمراقبة) يثبت فيه ما حدث للطالب أثناء تادية الامتحان ، وذلك حتي يتسنى لنا اتخاذ اللازم حيال الطالب في تأجيل الامتحان للدور الثاني بالدرجات الفعلية.

ومن جهة أخري ، انتهت وزارة التعليم من نقل صناديق أوراق أسئلة امتحانات الثانوية العامة وأوراق البابل شيت إلى مراكز توزيع الأسئلة استعدادا لتوصيلها إلى مقار اللجان فجر اليوم السبت للمحافظات القريبة ، لافتة إلى أن رحلة نقل الأسئلة من المطبعة إلى مراكز التوزيع ثم اللجان مؤمنة بالكامل من قبل الشرطة وأفراد الأمن الإدارى فى المديريات والإدارات، مشددة على أن هناك تنسيق مع عدة جهات كثيرة لتأمين لجان الثانوية العامة حتى انتهاء ماراثون الاختبارات.


كما تم الانتهاء من تجهيز اللجان وفرشها و تعقيمها وتطهيرها تمهيدًا لاستقبال الطلاب اليوم ، والانتهاء من تركيب كاميرات المراقبة فى اللجان، إضافة إلى تجهيز كنترولات المدارس التى يتم فيها وضع أوراق الأسئلة تمهيدا لنقلها لمركز تجميع اوراق الاجابات لتصحيحها الكترونيا بالمدينة التعليمية بـ6 أكتوبر ، كما تسلم رؤساء اللجان المدارس ويتم مراجعة كافة الاستعدادات الخاصة بكل مدرسة، إضافة إلى قيام فريق التطوير التكنولوجى بمراجعة البنية التحتية فى المدارس، مشيرة إلى أن دخول الطالب اللجنة بالتابلت أو عدم دخوله لا توجد فيه أى مشكلة، فمن شاء من الطلاب الدخول بالتابلت فليفعل ومن لا يرغب لا توجد مشكلة.

 

اقرأ أيضا| يترأسها الوزير| مصادر بالتعليم تكشف آليات عمل غرفة امتحانات الثانوية العامة بالوزارة