للرجال| كيفية ربط «الكرفته» وأخطاء ترتكبها عند ارتدائها 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يجد بعض الرجال صعوبة في ربط «الكرفته» في المناسبات الرسمية، مما يجعلهم يشعرون بالحرج إذا خرجوا بمظهر غير لائق، ومن المعروف في عالم الرجال أن الكرفته تربط بأشكال متنوعة وفقا لما يناسب الشخص الذي يرتديها ونوع الزي والمناسبة.

وفيما يلي بعض طرق ربطها: 

١ - ربطة العنق الرباعية وهي أكثر العقد شيوعا نظرا لسهولة تعلمها وقدم تاريخها، حيث يقال أن الفرسان البريطانيون اخترعوها لربط الأوشحة أثناء إمساكهم بالخيول الأربعة في اليد، وتناسب هذه العقدة الرجال طوال القامة الذين يبحثون عن ربطة عنق متوسطة الطول، كما تناسب ياقة القميص الضيقة.

خطوات عمل ربطة العنق الرباعية: 

-تلف الكرفته حول قبة القميص وتوضع الجهة السميكة على اليسار والرفيعة على اليمين، ويراعى أن يكون الطرف الرفيع أطول بأربعة بوصات من السميك. 

-يتقاطع الطرف السميك أمام الطرف الرفيع ويتطابقان.

-يلف الطرف السميك حول الرفيع، ثم يمرر أفقيا من اليمين لليسار حوله. 

-يعاد الطرف السميك أفقيا على مقدمة العقدة من اليمين لليسار مع وضع الإصبع أسفل هذا الشريط الأفقي. 

-يقلب الطرف السميك للأعلى، ثم يمرر لداخل الحلقة المشكلة، ثم للأسفل. 

-يمرر الطرف السميك من خلال الحلقة التي ُوضع بها الأصبع خلف العقدة.

-يسحب الطرف السميك إلى آخره وتغلق العقدة بإحكام، ثم تشد العقدة بإمساكها برفق بأحد اليدين، ثم شد الطرف الرفيع باليد الأخرى. 

٢ - ربطة عنق وندسور المزدوجة:

شكلها يشبه المثلث الكبير والمتماثل، وتناسب الرجال ذوي الرقبة الطويلة والقمصان ذات القبة الواسعة.

وفيما يلي خطوات صنعها:

-تلف الكرفته حول القبة ويوضع الطرف السميك على الجانب الأيمن بطول أقل بأربعة إلى ستة بوصات من الطرف الرفيع. 

-يلف الطرف العريض أفقيا حول الطرف الرفيع ليصنع شكل حرف X. يثنى الطرف العريض ويلف لأعلى من الخلف، ثم لأسفل من الأمام، مع تثبيت حرف X بإصبع واحد. 

-يسحب الطرف العريض لأسفل كاملا، ثم يلف الطرف العريض خلف العقدة، ثم يمرر أفقيا من اليمين إلى اليسار. 

-يقلب الطرف العريض لأعلى ويسحب قطريا لمقدمة العقدة، ثم يلف الطرف العريض أعلى الحلقة حول الرقبة، ثم يعاد للأسفل، وعندها يجب أن يكون الطرف الرفيع على اليسار.

-يجلب الطرف العريض أفقيا لمقدمة العقدة من اليسار لليمين أفقيا، ويوضع إصبعا داخل الحلقة ويثبت مكانه. يسحب الطرف العريض لأسفل الحلقة مرة أخرى حول القبة مع توجيهه للأعلى. 

-يقلب الطرف العريض للأسفل مع تمريره داخل الحلقة الأفقية المثبتة بالإصبع، ثم يسحب الطرف العريض للأسفل كاملا ويمسح على الكرفته تجنبا لحدوث التجاعيد وتفقد العقدة من الارتخاء. 


ومن جانب ٱخر تؤدي الأخطاء التي يرتكبها الرجال في ارتداء الكرفته لظهورهم بمظهر غير لائق وغير متناسق مع ما يرتدونه، وفيما يلي بعض الأخطاء المُرتكبة:

١- وجود تناقض بين الكرفته والقميص المُرتدى، مثل أن تكون قصيرة أو طويلة جدا، أو تكون عقدتها كبيرة أو صغيرة بحيث لا تملأ الفراغ بين قبة القميص وبينها، أو عقدة تظهر أي جزء من الطرف الرفيع للكرفته. 

٢- تباين طول الكرفته مع طول الرجل، إذ إن القاعدة في جميع ربطات العنق بأن تصل نهايتها حتى منتصف مشبك حزام البنطال، فحتى الأشخاص طوال القامة يختارون الكرفته الطويلة. 

٣- سوء اختيار اللون والنمط الملائم للملابس، سواءا من ناحية اللون أو الشكل وحتى نوع القماش المُناسب.

٤- التعامل السيء مع الكرفته وعدم فكها مباشرة بعد ارتدائها، مما يحدث بها تجاعيد ويغير من تناسق شكلها.

٥- سوء اختيار الكرفته الملائمة للمناسبة التي ترتدى لأجلها، فهناك بعض المناسبات التي تتطلب نوعا معينا من الربطات والتي تعد رمزا أساسيا للزي الرسمي. 

٦- وضع الملحقات الزائدة عن الحاجة، مثل السلاسل ودبابيس الربط والمشابك والتي لم تعد مألوفة ويجب تجنبها.

اقرأ أيضا | خطر أنواع الفوبيا حول العالم.. أبرزها «الخوف من الحقن»