وزير ري إثيوبيا زاعمًا: شاركنا في المفاوضات للتوصل لاتفاق مقبول

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

زعم وزير الري الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، إن إثيوبيا شاركت في مفاوضات سد النهضة للتوصل إلى بنود متفق عليها ومقبولة.

وتابع أن إثيوبيا تبني خزانا لكي يتم توليد الكهرباء من خلاله، مشيرا إلى أنه يولد الأمل والطموح لملايين الإثيوبيين الذين لا يحصلون على الكهرباء، مضيفا أن إثيوبيا تتمنى الخير لكل من مصر والسودان كما يتمنون هم الخير لها.

وأضاف أن إثيوبيا ليس لديها بديل آخر للماء على عكس مصر والسودان، وأن بلاده تهدف إلى إنشاء ملايين الأشجار خلال الأعوام المقبلة.

وتابع زاعما أن بلاده ستلتزم برعاية الاتحاد الأفريقي للمفاوضات الخاصة بسد النهضة، أنها يمكن أن تساعد حل تلك الأزمة، مشيرا إلى أن حل أزمة نهر النيل لن تأتي من خلال مجلس الأمن.

كما اعتبرت الولايات المتحدة، أن ملء إثيوبيا خزان سد النهضة، سيؤدي على الأرجح إلى زيادة التوتر.

وتقدمت تونس لشركائها الـ14 في مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يدعو أديس أبابا إلى التوقّف عن ملء خزانّ سدّ النهضة.

وينصّ مشروع القرار الذي اطّلعت عليه وكالة فرانس برس على أنّ مجلس الأمن يطلب من كلّ من "مصر وإثيوبيا والسودان استئناف مفاوضاتهم بناء على طلب كلّ من رئيس الاتّحاد الأفريقي والأمين العام للأمم المتّحدة، لكي يتوصّلوا، في غضون ستّة أشهر، إلى نصّ اتفاقية ملزمة لملء السدّ وإدارته".
ووفقاً لمشروع القرار فإنّ هذه الاتفاقية الملزمة يجب أن "تضمن قدرة إثيوبيا على إنتاج الطاقة الكهرمائية من سدّ النهضة وفي الوقت نفسه تحول دون إلحاق أضرار كبيرة بالأمن المائي لدولتي المصبّ".
كما يدعو مجلس الأمن في مشروع القرار "الدول الثلاث إلى الامتناع عن أي إعلان أو إجراء من المحتمل أن يعرّض عملية التفاوض للخطر"، ويحضّ في الوقت نفسه "إثيوبيا على الامتناع عن الاستمرار من جانب واحد في ملء خزان سدّ النهضة".