٩ نصائح لعزومة آمنة في عيد الأضحى

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يحل علينا عيد الأضحى المبارك بعد أيام معدودة، وتحل معه الفرحة والبهجة بالأضحية، وتأتي معه التجمعات العائلية والعزائم والولائم بين العائلات، ولكن في ظل انتشار جائحة كورونا كوفيد ١٩ المستجد، أصبحت العزومات العائلية لها شكل آخر وإجراءات احترازية لتجنب تزايد أعداد المصابين. 

 

نقدم لك عدة نصائح لإقامة عزومة عائلية ناجحة وآمنة وهي كالتالي : 

 

١ - عدد الضيوف : 

 

يجب على صاحب الدعوة تحديد أقل عدد من الضيوف لزيارة منزله حتى يتسنى له الحفاظ على مسافة المتر فاصل بين الضيف والآخر.

 

 

وينصح بألا يتجاوز عدد الضيوف 4 أشخاص أو 6 في حالة وجود غرفة معيشة كبيرة الحجم.

 

 

٢ - التحية:

 

عند زيارة الأقارب والأصدقاء في أيام عيد الأضحى 2020، يجب تجنب التحية أو السلام بالأيدي أو التقبيل أو الاحتضان.

 

٣ - الأماكن المفتوحة: 

 

تنظيم عزومة بالمنزل في ظل طوارئ كورونا ليس صعبا كما يبدو، خصوصا أن العيد يأتي هذا العام في فصل الصيف.

 

لا حاجة لإقامة مأدبة كبيرة في هذا اليوم، فقط يمكن اختيار الأطعمة الخفيفة والطازجة والتي لا تتطلب طهيا لوقت طويل أو بشكل محترف، ويفضل إقامتها في حديقة مفتوحة أو حتى شرفة كبيرة الحجم.

 

٤ - أدوات التعقيم:

 

ينبغي وضع طاولة عليها أدوات التعقيم من جل مطهر وكحول في مدخل المنزل، حتى يستخدمها الضيوف عند وصولهم، بالإضافة إلى دعوتهم إلى غسل أيديهم جيدا في الحمام.

 

٥ -  البوفيه المفتوح:

 

يجب تجنب إقامة البوفيهات المفتوحة والأطباق المشتركة، حيث يضطر الضيوف إلى الحركة والوقوف بجانب بعضهم والاقتراب أكثر من اللازم.

 

ولذلك ينصح بإعداد الطاولة مسبقا مع إبقاء المقاعد على بعد متر واحد من بعضها، والتأكد من أن الأشخاص ينهضون من على المائدة واحدا تلو الآخر وليس في الوقت نفسه.

 

 

وبالطبع يجب تجنب المشاركة في استخدام أدوات المائدة واستبدالها بالأدوات البلاستيكية والأطباق والأكواب المصنوعة من الورق والفويل، والمخصصة للاستخدام مرة واحدة فقط.

 

٦ -الخبز:

 

يجب تجنب استخدام سلة الخبز المشتركة، وتقديمه مقطعا إلى قطع صغيرة، تكفي استخدام شخص واحد فقط، بل ومن الأفضل وضعها على مائدة الطعام بجوار كل ضيف في الطبق المناسب.

 

٧ - الحمام: 

 

لا بد من وضع كمية من المناديل الورقية لاستخدامها كبديل للمناشف القطنية، وذلك لتجنب انتقال العدوى بالملامسة، بالإضافة إلى المطهرات الخاصة بالحمام، وكميات كبيرة من الصابون.

 

٨ - الأحذية: 

 

في حالة إقامة العزومة داخل المنزل في مكان مغلق، يفضل أن يطلب صاحب الدعوة بطريقة لبقة من ضيوفه خلع أحذيتهم على الباب، ثم تعقيمها باستخدام رذاذ مطهر

 

٩ - هدايا العزائم: 

 

من عادات وقواعد الذوق في الزيارات العائلية في الأعياد، إحضار الهدايا للداعين للعزومة، والتي تكون أحيانا فاكهة أو طبق حلوى.

 

ولكن في ظل طوارئ الفيروس التاجي، يفضل الاستغناء عن الأشياء التي نشتريها من الخارج واستبدالها بالحلويات أو الأكلات المعدة في المنزل.