دعوى جديدة تتهم جوجل بانتهاك قوانين مكافحة الاحتكار

أندرويد جوجل
أندرويد جوجل

رفعت مجموعة من المدعين العامين في الولايات المتحدة الأمريكية، دعوى قضائية ضد جوجل Google يوم الأربعاء، زاعمين أن متجر التطبيقات الخاص بالشركة لتطبيقات أندرويد Android ينتهك قوانين مكافحة الاحتكار.

وتركز الدعوى على الرسوم البالغة 30٪ التي تفرضها جوجل Google على المطورين لبيع السلع والخدمات الرقمية عبر متجر بلاي Play.

واعتبارًا من 1 يوليو الجاري، انخفضت هذه الرسوم إلى 15٪ حتى حقق المطورون إيرادات قدرها مليون دولار لهذا العام.

والدعوى الجديدة، التي أبلغت عنها بوليتيكو في وقت سابق، تعكس دعوى قضائية تم رفعها العام الماضي ضد جوجل Google من قبل Epic Games ، مطور لعبة Battle Royale الشهيرة "فورتينيت" Fortnite.

وقال المدعي العام في ولاية يوتا الأمريكية، شون دي رييس، وهو أحد قادة الدعوى القضائية ، في بيان: "يجب تحميل جوجل Google المسؤولية عن إلحاق الضرر بالشركات الصغيرة والمستهلكين".

وأضاف: "يجب أن تتوقف عن استخدام قوتها الاحتكارية وموقعها المهيمن في السوق للاستفادة بشكل غير قانوني من مليارات الدولارات المضافة من الشركات الصغيرة والمنافسين والمستهلكين بما يتجاوز ما ينبغي دفعه".

وصفت جوجل الدعوى القضائية بـ "الجدارة" في تدوينة لها يوم الأربعاء ، مضيفة أن مستخدمي أندرويد يمكنهم تنزيل تطبيقات من متاجر تطبيقات منافسة أو مواقع مطورين ، بالإضافة إلى تطبيقاتها الخاصة.