نشاط مكثف لوزيرة التخطيط لتفعيل دور مصر في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية   

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

قامت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بعدد من الأنشطة المكثفة لتفعيل دور مصر في مجموعة المؤسسات التابعة للبنك، ومناقشة آليات دعم روابط التعاون بين مصر ومجموعة البنك.

واستعرضت الدكتورة هالة السعيد التجربة التنموية لمصر وتنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، وكذلك الاصلاحات الهيكلية ومجموعة الإصلاحات التشريعية والمؤسسية التي اعتمدتها الدولة خلال السنوات القليلة الماضية، ودور صندوق مصر السيادي في تمويل التنمية وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.

بدأت هذه اللقاءات بلقاء المهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، إحدى مؤسسات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وذلك لبحث موقف موضوعات التعاون بين مصر والمؤسسة.

وخلال اللقاء أوضحت السعيد أن إجمالي ما قدمته المؤسسة لمصر منذ إنشائها في 2008 وحتى مايو 2021 بلغ حوالي 12,5 مليار دولار أمريكي لتمويل استيراد البترول ومنتجاته بالإضافة إلى السلع الغذائية ومنتجات أخرى. 

وأشارت السعيد إلى المعدل الجيد الذي تم به تنفيذ برنامج تمويل المؤسسة لصالح مصر لعام 2020، على الرغم من ظروف تفشي جائحة فيروس كورونا، حيث قامت المؤسسة بتمويل توريد سلع استراتيجية لصالح مصر في إطار اتفاقيتي المرابحة الإطاريتين الموقعتين في 6 سبتمبر 2018.

كما أثنت السعيد على جهود وحرص المؤسسة على الإعداد لبرنامج عام 2021، والذي تم توقيعه في يناير 2021م "عن بُعد"، برعاية وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وبحضور السادة وزراء التعاون الدولي، والبترول والثروة المعدنية، والتموين والتجارة الداخلية، حيث يتضمن البرنامج تقديم 700 مليون دولار للهيئة المصرية العامة للبترول، و400 مليون دولار للهيئة العامة للسلع التموينية، وتم إطلاق مبادرة "في التجارة الدولية" لتمكين النساء في مجال المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.   

أقرا ايضا وزيرة التخطيط: مبادرة حياة كريمة تحقق الأهداف الأممية الـ17.. فيديو