البترول: حققنا الاكتفاء الذاتي فى الغاز

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال حمدي عبدالعزيز، المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول، إن هناك إنجازات عديدة حققتها الدولة المصرية، في قطاع البترول، وزاد الإنتاج وحققنا الاكتفاء الذاتي بعد ما كانت الدولة تتكبد 2 ونصف مليار جنيه سنويا حجم الاستيراد من الغاز.

اقرا ايضا .. مصر مركز إقليمى لتجارة وتداول الغاز والبترول

وأضاف "عبد العزيز" خلال مداخلة هاتفية، مع الاعلامية لما جبريل ، ببرنامج "المواجهة"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، اليوم الاربعاء أ نه تم وضع خطة طموحة لزيادة طاقة أعمال التكرير، والرئيس  عبد الفتاح السيسي افتتح مجمعين لإنتاج البنزين، ومن المقرر إنشاء مجمع آخر في أسيوط.

وأوضح " المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول" أنه من المقرر التوصل للاكتفاء الذاتي من البترول كما حققناه في الغاز الطبيعي، لتقليل فاتورة الاستيراد ، منوها إلى تشكيل لجنة خاصة بتسعير منتجات البترول، لمراجعة أسعار المنتجات البترولية في السوق المحلي، وهذه اللجنة تجتمع كل 3 شهور، مؤكدا اجتماعها خلال يوليو الجاري.

وتابع :" كان هناك من المفترض أن تكون الزيادة 75 قرشا، ولكن راعينا الظروف وتمت الزيادة إلى 25 قرشا فقط".

وأشار" عبد العزيز " ، أن خطة الدولة في تحويل وإحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي، لها شقين، أحدهما يخص وزارة البترول، والآخر يخص وزارة التجارة، لافتا إلى أن الشق الذي يخص "البترول" ستلخص في قيام شركات قطاع البترول، بتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من البترول، والعمل على زيادة محطات الغاز الطبيعي.