خفير المزلقان السبب.. تقرير السكة الحديد والمباحث حول حادث «الجزيرية»

مزلقان الجزيرية
مزلقان الجزيرية

كشف تقرير اللجنة الفنية التابعة لهيئة السكة الحديد وتحريات الأجهزة الأمنية والتي أمر بتشكيلها فريق التحقيق المكون من علاء طه ومحمد مهران مديري نيابة مركز قنا بإشراف أيمن قناوي رئيس النيابة، وإشراف ومتابعة المستشار مصطفى عباس المحامى العام الأول لنيابات قنا الكلية، في واقعة اصطدام قطار الصعيد رقم 90 القادم من القاهرة إلى اسوان بالسيارة 9158  ي ط س، عن تفاصيل جديدة ومفاجآت.

 

وتضمن التقرير، أن الحادث الذي تسبب في تهشم السيارة ووفاة قائدها، جاء نتيجة إهمال من خفير المزلقان الذي أهمل في عمله وواجباته.
 
وأكد التقرير أن ملاحظ بلوك محطة الجزيرية قام بعمله بإخطار خفير المزلقان صابر إبراهيم عبد الباري بمرور القطارين 2011 و90 بالخطين الطالع والنازل إلا أن خفير المزلقان لم يقم بواجبه بإخطار زميله بغلق بوابة المزلقان، وذلك ناتج عن إهماله في أداء عمله وواجباته المتطلبة منه طبقًا للتعليمات.
 
وشدد تقرير اللجنة على وجود تلفيات بقاطرة قطار 90 والمثبتة برقم 2498 وجود إعوجاج بالشبكة الأمامية للقطار، وجبر ببيان الصهريج وجبر بزجاج بيان الصهريج بالسولار وجبر بخزان الهواء الرئيسي، وتلفيات بتنك الرواب وباب التكييف وقدرت التلفيات بجرار القطار بمبلغ 193 ألفا و352 جنيها، كما قدرت اللجنة تكاليف تأخير القطارات الثلات التي توقفت بسبب الحادث بـ 9 آلاف و314 جنيها، وصلاحية جهاز "a  t  c" بقاطرة القطار.
 

 وتوصلت تحريات الأجهزة الأمنية أن المتهم صابر إبراهيم عبد الباري فني المزلقان لم يستدل على انتمائه لأي تيارات دينية، وأنه تسبب بإهماله الشديد في أداء عمله عن طريق عدم غلقه للمزلقان محل الحادث ما ترتب عليه اجتياز السيارة للمزلقان واصطدم بها.

 وامر المستشار مصطفى عباس المحامى العام الاول لنيابات قنا الكلية باستعجال   تقرير الطب الشرعى والخاص ببيان عما اذا كان فنى المزلقان يتعاطى عقاقير مخدرة من عدمه.
 
كما تقرر استمرار حبس فني مزلقان الجزيرية 15 يومًا على ذمة التحقيقات، فيما أنكر الفني التهمة المنسوبة له.

اقرأ أيضاً| تفحم 11 سيارة في حريق جراج بالمرج