بعد إعلان بدء الملء الثاني.. القومي لحقوق الإنسان يدعو للوقوف بحزم تجاه أديس أبابا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دعا المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر المجتمع الدولي للوقوف بحزم تجاه السلوك الإثيوبي بعد إعلانها بدء الملء الثاني لسد النهضة.

وأكد المجلس - خلال اجتماعه اليوم الأربعاء - أن إثيوبيا تعتدي على حق ملايين البشر في مصر والسودان في الحياة، وحرمانهم من المصدر الوحيد المتمثل في مياه نهر النيل الذي شهدت جنباته حضارة عظيمة من أهم الحضارات في مسيرة تطور البشرية، والتي رسخت دوما السلام كقيمة أساسية للتعاون المثمر بين الشعوب.

واستعرض الخطر الوجودى الذي يواجهه الشعب المصري والمتمثل في الآثار الكارثية لسد النهضة الذي أقامته حكومة أديس أبابا على النيل الأزرق بالمخالفة الصريحة لقواعد ومبادئ القانون الدولي فيما يتعلق بالأنهار العابرة للحدود بين الدول والاتفاقيات الإقليمية المتعلقة بهذا النهر.

وأوضح أن بدء عملية الملء الثاني للسد تأتي بالتزامن مع الانعقاد الطارئ لمجلس الأمن الدولي لبحث المشكلة، مشيرًا إلى أن ما أقدمت عليه الحكومة الإثيوبية بهذه الخطوة يتم دون اتفاق ملزم وعادل مع دولتي المصب مصر والسودان للملء والتشغيل.

وأشار إلى أن أديس أبابا راوغت لسنين طويلة وعرقلت عمدا كل محاولات الوصول لاتفاق الذي كان من شأنه استفادة أثيوبيا في استخدام النهر لإنجاز خططها التنموية، وفي الوقت ذاته يحافظ على حقوق مصر والسودان المائية، مؤكدا أن الحق في الحياة للشعبين المصري والسوداني أساس كل الحقوق.