«الاونكتاد»: توقعات بتجاوز خسائر السياحة عالميا 3 تريليونات دولار 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أصدر مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد" تقريرًا حول تأثير جائحة "كوفيد-19" على السياحة؛ موضحًا أنّ الخسائر الناجمة عن الجائحة على السياحة والقطاعات ذات الصلة، تُعد أسوأ مما كان متوقعًا في السابق. 

وكشف التقرير أنّ حالة الجمود التي تشهدها السياحة الدولية، من المرجح أن تكلف الاقتصاد العالمي ما بين 1.2 تريليون دولار : 3.3 تريليونات دولار.

كما أشار إلى أنّ الانخفاض الحاد في عدد السياح الوافدين في جميع أنحاء العالم خلال العام الماضي، أدى إلى خسارة اقتصادية بلغت 2.4 تريليون دولار، ومن المتوقع أن يكون الرقم مشابها خلال العام الجاري.

كما أكد التقرير انخفاض عدد السياح بنحو مليار سائح أو 73% العام الماضي، مضيفًا أنّ الانخفاض خلال الربع الأول من العام الجاري بلغ حوالي 88%.

وتجدر الإشارة إلى أنّ البلدان النامية تحملت العبء الأكبر من تأثير الجائحة على السياحة؛ حيث قُدرت نسبة الانخفاض في عدد الوافدين بما يتراوح بين 60%و80%.

و حدد  التقرير ثلاثة سيناريوهات للسياحة المحلية والإقليمية، ويفترض أحد سيناريوهات التقرير انخفاضًا بنسبة 75% في السياحة في البلدان التي تكون فيها معدلات اللقاحات منخفضة، و37% في البلدان ذات مستويات تطعيم مرتفعة نسبيًا، ولاسيّما البلدان المتقدمة وبعض الاقتصادات الأصغر.