«طقطقة العظام» .. نوع مساج يسبب الشلل احذر منه 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

في الآونة الاخيرة ظهر على الساحه نوع جديد من المساج، يعتمد على «طقطقة العظام» بشخص مؤلم، ويدعي الأشخاص الذين يقومون بعمل هذا المساج على أنه يساعد في استرخاء الجسم وعلاج مشاكل الفقرات به، ولكن أثبت الخبراء واستشاري الطب الطبيعي بأن ذلك النوع من المساج يمثل خطرا على صحة الانسان. 

وأشار د. على حسن توفيق؛ استشاري العلاج طبيعي والتأهيل الطبي، بأن هذا النوع من المساج يمثل خطر كبير على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الفقرات. 

وقال د. علي:« انا اول مره اسمع عن هذا النوع من المساج، وأي طريقه جديده للعلاج لابد ان تكون مرخصه من وزاره الصحة، وهذه الطريقة غير مرخصة وغير معترف بها في طب العلاج الطبيعي». 

وأضاف د. علي قائلا: « هذا النوع من المساج قد يكون سبب في إصابة البعض بالشلل بتدرجاته، فكل نوع من الشلل يختلف على حسب الإصابة». 

 

ويذكر أنه في الفترة الماضية انتشر فيديو لشخص يدعي بأنه يقوم بتقويم العمود الفقري والمفاصل والعظام، بما يسمى علاج النانو متر أو علاج «طقطقة العظام». 

 والتقارير أثبتت بأن ذلك الشخص تم القبض علية في 28/9/2020  بتهمة تزوير أوراق يدعي فيها بأنه طبيب علاج طبيعي، ولكن السلطات اكتشفت بأنها مزوره، وخرج بكفالة ١٠ آلاف جنيه، وتصدر نفس الشخص مواقع التواصل الاجتماعي مرة أخرى وهو يقوم بعلاج أحد الفنانين بنفس الطريقة.

 

 

اقرأ ايضا | احذر.. هذه الأطعمة تصيبك بأمراض القلب